"النقل والاتصالات" تدشن أرقام الوحدات البحرية الجديدة

 

مسقط - العمانية

دشنت وزارة النقل والاتصالات -مُمثلة في المديرية العامة للشؤون البحرية- بمرسى بندر الروضة، أمس، أرقامَ الوحدات البحرية الجديدة؛ بهدف ترقية الوضع السابق؛ حيث كانتْ تطبع من قبل المالك بعدة طرق وصورة غير متجانسة ودون مواصفات محددة. وتمَّ تدشين أرقام الوحدات البحرية الجديدة تحت رعاية سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية.

وتعدُّ أرقام الوحدات البحرية من أساسيات التسجيل لدولة العلم لتمييز كل وحدة برقم تسجيل خاص بها، تمنحه السلطة البحرية المتمثلة في أقسام تسجيل السفن بالمديرية العامة للشؤون البحرية بوزارة النقل والاتصالات.

وتنصُّ المادة 14 في الباب الأول من القانون البحري العُماني، على أنَّه يجب على كل سفينة مُسجَّلة أن تحمل رقمًا مكتوبًا بحروف عربية ولاتينية على كل جانب؛ حيث يكتب في المقدمة اسم السفينة ومكان التسجيل، وفي المؤخرة يكتب الاسم ورقم التسجيل، وعلى مالك السفينة كتابة اسمها ورقم تسجيلها وحمولتها الصافية المسجلة بالحروف العربية واللاتينية في مكان ظاهر على إحدى العوارض الرئيسية في غرفة القيادة.

وتمَّ استحداث الأرقام الجديدة بعد رصد بعض الملاحظات؛ منها أن معظم تلك الأرقام "غير واضحة وتتلف بسرعة"؛ مما يجعل الوحدة البحرية غير معروفة للجهات المختصة بالدولة.

وتجري طباعة الأرقام من قبل شركة خاصة تقوم فيها بتوحيد أشكال ونوعية الأرقام على الوحدات البحرية، وتتميز بأنها ذات جودة عالية ومقاومة للحرارة والماء، ومن الصعوبة إزالتها، كما يمكن رؤيتها ليلًا بسبب الطبقة الفسفورية التي تغطيها. وقد تمَّت مراعاة نشاط كل وحدة بحرية قبل تنفيذ هذا الإجراء؛ حيث تشير اللوحة ذات اللون الأصفر إلى الوحدات البحرية التي تعمل في نشاط النزهة، أما اللون البنفسجي فيشير للوحدات التي تعمل في نشاط السياحة، بينما يشير اللون الأخضر إلى الوحدات التي تعمل في نشاط الخدمة. أما اللون الأزرق، فيختص بالوحدات التي تعمل في نشاط الصيد، واللون الأحمر تستخدمه الوحدات التي تعمل في نشاط النقل، والأبيض للوحدات الحكومية.

تعليق عبر الفيس بوك