محاضرة عن التكتلات الاقتصادية في "تطبيقية صور"

صور – الرؤية

ألقى الدكتور حليس بن محمد العريمي مساعد العميد للشؤون الأكاديمية المساندة محاضرة بعنوان (ماهية الاقتصاد والتكتلات الاقتصادية في ظل العولمة وعلاقتها بالمقررات العامة بالكلية). واستعرض ماهية الاقتصاد ومفهومه وعناصره، وعناصر الإنتاج قديماً وحديثاً، وتطور علم الاقتصاد ونشأته التاريخية، ومنهجيته وعلمائه، وأنواعه، والأنظمة الاقتصادية القديمة والحديثة بشكل عام. وأهمية علم الاقتصاد الحديث في حل الكثير من المشكلات الاقتصادية والمتمثلة في الندرة الاقتصادية ومحدودية الموارد الاقتصادية وعدم محدودية الحاجات.

وتطرق إلى مفهوم التكتلات الاقتصادية، ومراحل نشأتها، والمبادرات التي تتخذها الحكومة في منطقة ما لتحرير وتسهيل التجارة مع بعض الدول في مختلف الأصعدة الدولية والإقليمية، بهدف إزالة القيود الجمركية عن السلع والمنتجات أو تخفيضها. كما تطرق في حديثه عن المراحل التي يتم فيها تشكيل اتحاد اقتصادي للوصول إلى نوع من التكامل الاقتصادي.

وحرص الدكتور على ربط المحاضرة بمقررات المتطلبات العامة، ولاسيما مقررات ريادة الأعمال والثقافة الإسلامية والاقتصاد العماني، حيث أشار إلى أهمية تشجيع الطلاب للقيام بمشاريع مستقبلية ابتكارية أثناء فترة دراستهم، وتنميتها بعد التخرج لتصبح شركات متميزة، وتوجيه الطلاب لعمل المشاريع الاقتصادية المرتبطة بالإبداع والابتكار في القضايا الاقتصادية المعاصرة كل في مجال تخصصه.

تعليق عبر الفيس بوك