الجمعة, 16 نوفمبر 2018

"العريش" تشارك في مهرجان أيام كربلاء للمسرح بالعراق

الثلاثاء 01 مايو 2018 05:37 م بتوقيت مسقط

"العريش" تشارك في مهرجان أيام كربلاء للمسرح بالعراق

 

بركاء - الرؤية

يشارك فريق "مسرح مزون" بالعرض المسرحي "العريش" في مهرجان أيام كربلاء الدولي للمسرح، بجمهورية العراق، والذي ستفتتح فعاليته غدًا الخميس، وتستضيفه مدينة النجف العراقية، وبتنظيم من الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة شعبة المسرح المعاصر.

والمسرحية من تأليف موسى البلوشي وإخراج يوسف البلوشي، وتمثيل عيسى الصبحي وعبدالله البوسعيدي وحاتم السعدي وزينب البلوشية ومشعل العويسي.

وتدور المسرحية حول مجموعة من المكفوفين أغرقهم الظلام والجراح. فيمر بينهم غريب يريد كشف النور عليهم فيرفضونه ويحاسبونه على أفكاره. ويظل الغريب يحاول إقناع المكفوفين بالابتعاد عما هم فيه من عمى، ويحاول أن يمد بصرهم نحو الحقيقية والهروب بهم نحو الشمس والنور والحياة، إلا أنّهم يكبلونه ويصيبونه بالعمى. ويظل الممثلون بين وقت وآخر يشدون حبالهم، إمّا للمشي لكونهم بلا بصر، وإمّا لقتل الآخرين. ويصر الغريب -رغم أنّه أسير للظلام بين مجموعة ترفض النور- على أن يغيّر بعض الشيء في الآخرين، فنجد المرأة أول من يتحرر، مطالبة بفتح النوافذ والشبابيك، وخاصة بعد أن فقدت ابنها في تلك الظلمة.

 كما تشارك بالمهرجان عدوة دول، حيث تسارك تونس بمسرحية أسرار العشق للمخرج حافظ خليفة، وسوريا بمسرحية شكسبير ملكا للمخرج لؤي شامة، ومن العراق مسرحية رحلة السندباد ومسرحية أصوات من هناك وعدد آخر من الفرق العراقية، كما يستضيف المهرجان الدكتور محمود سعيد من مصر، والدكتور عجاج سليم من سوريا وعدد من الفانين من الوطن العربي.

وحول المهرجان قال الفنان علاء الباشق.. رئيس المهرجان إنّ مهرجان أيام كربلاء الدولي للمسرح يختص بدعم ورفد الحركة الثقافية العراقية خصوصا والعربية عموما، ونسعى من خلاله إلى تحقيق الانفتاح الثقافي على مختلف الأصعدة وأيضا دعم الحركة الثقافية في بناء أي وطن؛ لذلك اعتمدنا المسرح بوصفه وسيلة إعلامية ووسيلة تثقيفية جماهيرية توثر على المجتمع.

وأضاف الباشق أن مشاركة السلطنة تعد من المشاركات المهمة بالنسبة لنا كون المسرح العماني مسرحا مهما في الوطن العربي مقارنة بالمسارح الأخرى ويمتلك رؤى وآفاقا ومدرسة جديدة مهمة والاعتناء به من قبل المسرحيين العرب، لذلك مشاركة المسرح العماني في هذا المهرجان مهمة حتى يطلع المشاهد عن قرب على الأعمال العمانية.