السلطنة تشارك في مسابقة "عيون على طرق الحرير"

الرؤية - العمانية

 دعت وزارة التراث والثقافة الشباب إلى المشاركة في مسابقة التصوير الضوئي ""عيون الشباب على طرق الحرير" والتي أعلنتها منصة اليونسكو لطرق الحرير الرقمية على الإنترنت في مجالات الثقافة والمعالم والمواقع التاريخية، والأرض، والناس، وتأتي المسابقة ضمن برنامج اليونسكو للشباب والعقد الدولي للتقارب بين الثقافات (2013-2022).

ويستمر التسجيل في المسابقة حتى ١٥ يوليو 2018 وتسعى إلى تشجيع الشباب الذين يعيشون أو يسافرون على طول طرق الحرير على تفهم تراثهم الثقافي بشكل أفضل؛ من خلال تشجيع التفاهم المتبادل وتعزيز السلام، واستخدام التصوير كأداة لتسليط الضوء على الإسهامات التاريخية الهامة لطرق الحرير. كما أنّها وسيلة لاستخدام التصوير كطريقة للتعبير عن وجهات النظر الفريدة بشأن تراث طريق الحرير المشترك والهويات التعددية.

وقالت اليونسكو إنّ المسابقة موزعة على فئتين عمريتين، الأولى من عمر 14 حتى 17، والثانية من عمر 18 حتى 25، وتتوفر كافة التفاصيل في منصة اليونسكو لطرق الحرير الرقمية على الإنترنت، حيث سينظم حفل توزيع جوائز عند نهاية المسابقة وسيتم اختيار ثلاثة فائزين من كل فئة.. كما سيقام بالتزامن مع الحفل معرض متنقل يضم خمسين صورة لتمثيل روح المسابقة في المقر الرئيسي لليونسكو في باريس ومن بعدها إلى بلدان أخرى.

الجدير بالذكر أنّ طرق الحرير تتألف من شبكة واسعة النطاق من الطرق البحرية والبرية، حيث ينشأ أصل هذه الطرق في شرق/ جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا ويمر عبر شبه القارة الآسيوية الوسطى، والسهوب الروسية، والهضاب الإيرانية والأناضولية، وشبه الجزيرة العربية. كما تمتد هذه الطرق عبر شمال إفريقيا من تنزانيا إلى المغرب، وعبر شرق وجنوب أوروبا، لتصل إلى فرنسا وإسبانيا. وتعتبر السلطنة ممثلة في وزارة التراث والثقافة عضو أساسي في شبكة طريق الحرير لليونسكو.

تعليق عبر الفيس بوك