"البحث العلمي" يعرف بمشروع مؤشرات العلوم والتقانة

 

مسقط – الرؤية

أطلق مجلس البحث العلمي سلسلة من حلقات العمل المتخصصة لمشروع مسح مؤشرات العلوم والتقانة، لأخصائيي البحث والتطوير من بعض الجهات المعنية، لإعداد مؤشرات العلوم والتقانة التي يعدها المجلس كل سنتين منذ 2011م، والمختصة بحصر أعداد ونسبة البحث العلمي والتطوير بالسلطنة في مختلف المجالات حسب فئات معينة، ويطمح المجلس في هذا العام إلى مواصلة إعداد هذه المؤشرات بمشاركة الجهات المعنية لعامي 2016 و2017م.

وتتضمن حلقات العمل التي تستمر حتى منتصف مايو 2018م تقديم نبذة مختصرة عن مؤشرات العلوم والتقانة في عُمان، وطرح أهداف مشروع مسح الإنفاق على البحث والتطوير التجريبي، ومفاهيم البحث والتطوير التجريبي، وحدود البحث والتطوير التجريبي، والأنشطة التي تستبعد من البحث والتطوير التجريبي، ومصادر التمويل في البحث والتطوير التجريبي، والأنشطة والتمارين الخاصة بمسح الإنفاق على البحث والتطوير التجريبي.

ويواصل مجلس البحث العلمي جمع وتحليل البيانات المتعلقة بحساب مؤشرات العلوم والتقانة والتي من بينها حساب حجم الإنفاق الوطني على البحث العلمي والتطوير التجريبي وغيرها من المؤشرات ذات العلاقة في جميع مؤسسات القطاع العام والخاص في الدولة. وتكمن أهمية هذه المؤشرات في عكس مستوى السلطنة على الخارطة العالمية في مجال العلوم والتقانة والإنفاق على البحث العلمي والتطوير التجريبي وتطوير منظومة البحث والابتكار.

 

تعليق عبر الفيس بوك