"التجارة والصناعة" تنفي شائعات خلط غاز الأسطوانات بالماء

عبري - الرؤية

سحبت وزارة التجارة والصناعة -وبالتنسيق مع الهيئة العمة لحماية المستهلك، ممثلة في إدارة الهيئة بمحافظة الظاهرة- عينات عشوائية من أسطوانات الغاز المسال "غاز الطبخ"، بعد تداول مقطع فيديو عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يدَّعي خلط الماء بالغاز. وبيَّنت عملية الفحص أن السائل الموجود في الأسطوانة ليس ماء، وإنما مادة غازية خطرة جدًّا؛ حيث إن التركيبة الكيميائية لغاز البترول المسال تتكوَّن من مادة بروبان وبيوتان، وهو ما يجعل الغاز في الأسطوانة على هيئة سائل بارد.

وقال المهندس سامي بن سالم الساحب القائم بتسيير أعمال مدير عام المواصفات والمقاييس: إن المختصين بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس يجرون رقابة دورية على محطات تعبئة الغاز للتأكد من مدى التزام الشركات بالمواصفة القياسية، وتمَّ رصد العديد من المخالفات، خاصة بعدم الالتزام بالمواصفة القياسية، وأحيلت المخالفات للدئرة القانونية لاتخاذ الإجراءات المناسبة، نافيا رصد أي مخالفة لخلط الماء بالغاز.

من جانبه، قال محمد بن إبراهيم الرئيسي خبير فيزيائي في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس: إن الغازات البترولية المسالة تتحول إلى بخار، وأن الغاز الذي يستعمل في المنازل هو منتج بترولي خليط من غازين وهو غاز (C3H8 - غاز البروبان) وغاز (C4 H10- غاز البيوتان). مؤكدا ضرورة فحص تسرب الغاز في المنزل بواسطة رغوة الصابون وليس بواسطة أعواد الثقاب، كما يجب الاستعانة بفني متخصص في حال استبدال منظم وخراطيم الغاز عند تلفها أو الصيانة الدورية.

وأشار الخبير الفيزيائي إلى أنه ولضمان الوقاية من أخطار تسرب الغاز، يجب وضع الأسطوانة بعيدا عن المواد المشتعلة كالوقود ومواقد التسخين، وعدم وضعها داخل إناء من الماء الساخن في فصل الشتاء كما يفعل البعض، ووضعها على قاعدة مناسبة مرتفعة عن الأرض لوقايتها من الرطوبة، كما يجب إغلاق أسطوانة الغاز فور الانتهاء من الاستخدام.

تعليق عبر الفيس بوك