مراجعة نظام إدارة الجودة بـ"الخدمة المدنية".. والمرهون يشيد بالجهود

 

مسقط - الرؤية

ترأس معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية أمس اجتماع مجلس الجودة بالوزارة، وذلك لمراجعة نظام إدارة الجودة الذي يستهدف متابعة أداء التقسيمات التنظيمية بالوزارة، من أجل الوقوف على الجوانب التطويرية اللازمة لتحقيق متطلبات نظام إدارة الجودة المتبع في الوزارة.

حضر الاجتماع سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الخدمة المدنية، وسعادة الدكتور حماد بن حمد الغافري مستشار وزارة الخدمة المدنية والمديرين العامين وعدد من مسؤولي الوزارة.

وحضر الاجتماع سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الخدمة المدنية وسعادة الدكتور حماد بن حمد الغافري مستشار وزارة الخدمة المدنية والمديرين العامين وعدد من مسؤولي الوزارة. وأشاد معالي الشيخ الوزير بالدور الذي تبذله كافة تقسيمات الوزارة في السعي لتطوير جودة الخدمات المقدمة من الوزارة للمستفيدين من تلك الخدمات، متطرقا إلى أبرز الجوانب التطويرية التي يمكن إرساؤها في الوزارة من أجل زيادة فاعلية جودة الأداء وتحسين نوعية الخدمات المقدمة. واستعرض المرهون جهود موظفي الوزارة بمختلف تقسيماتها في 2017، والتي كان لها بالغ الأثر في إنجاز متطلبات نظام إدارة الجودة المتبع في الوزارة. وحث الوزير كافة التقسيمات على بذل المزيد من الجهود في إنجاز الأعمال وفق معايير نظام إدارة الجودة بما يسهم في الارتقاء بمستوى أداء الوزارة. وخلال الاجتماع، قدمت خديجة بنت مسعود التوبية مديرة دائرة الجودة بالوزارة عرضا مرئيا عن أداء عمليات نظام إدارة الجودة وفق الإصدار الحديث الآيزو (9001/2015) بمختلف تقسيمات الوزارة. وشمل العرض العديد من المحاور؛ منها مقدمة عن مسار تطبيق نظام إدارة الجودة وفق الإصدار الحديث وموقف تنفيذ التوصيات الناتجة من مراجعة الإدارة السابقة، والتغيرات على التحديات الخارجية والداخلية بنظام إدارة الجودة والتغذية الراجعة من المستفيدين من خدمات الوزارة، ومدى تحقيق أهداف الجودة بالوزارة، وأداء تحقيق أهداف الجودة بالوزارة، وأداء العمليات وبيان بحالات عدم المطابقة المكتشفة والأفعال التي تم اتخاذها لمعالجتها، ونتائج المراقبة والقياس والتدقيق، وأداء المزودين الخارجيين، ومدى ملاءمة الموارد في تطبيقات الجودة وفرص التحسين، وتطرق العرض إلى تحليل استبيانات استقصاء رضا المستفيدين الخارجيين من خدمات وزارة الخدمة المدنية بشكل عام، حيث بلغت نسبة رضا فئة الإدارة العليا بكافة الوحدات الحكومية قرابة (89%)، وبلغت نسبة رضا الموظفين بتلك الوحدات (80%)، مما يعكس الجهود المبذولة من موظفي الوزارة لتجويد الخدمات المقدمة من الوزارة وإنهاء المعاملات وفق المستوى المنشود.

وخرج الاجتماع بمجموعة من التوصيات وفرص لتحسين تطبيقات نظم إدارة الجودة بالوزارة منها تطوير أنظمة آلية لاستقصاء آراء المستفيدين من بعض الخدمات المقدمة من الوزارة، وتأهيل عدد من كوادر الوزارة كمتدربين معتمدين في مختلف مجالات عمل الوزارة، وغيرها من التوصيات التحسينية.

تعليق عبر الفيس بوك