36 مؤسسة تطبق خدمة "تم" للتصديق الإلكتروني

 

مسقط – الرؤية

يستعرض المركز الوطني للتصديق الإلكتروني التابع لهيئة تقنية المعلومات في (كومكس 2018) أهم الخدمات التي يوفرها للمؤسسات والمواطنين والمقيمين عند إجراء معاملاتهم الإلكترونية، وأبرزها خدمة (تم) منذ تأسيسها عام 2013 وتفعيلها على البطاقات الشخصية وبطاقات الإقامة فور استلامها والهاتف النقال.

ويضمن نظام خدمة (تم) للمواطن والمقيم الحماية التامة للبيانات الشخصية وإمكانية توقيع أي وثيقة رسمية إلكترونيا، كون أن التوقيع معترف به قانونيا بجانب التوقيع التقليدي مع إمكانية التحقق من المستندات الموقعة للتأكد من عدم التلاعب بها بالإضافة إلى توفير الخدمات الحكومية الإلكترونية على مدار الساعة من أي مكان.

وتطبق أكثر من 30 مؤسسة بالسلطنة هذا النظام لتوفير خدماتها للمستفيدين من شرائح المجتمع لعل أهمها: بوابة المحطة الواحدة (استثمر بسهولة)، بلدية مسقط، وزارة القوى العاملة، وزارة الصحة، الادعاء العام، صندوق الرفد، المركز الوطني للإحصاء والمعلومات وبنك ظفار.

وتعد وزارة القوى العاملة من أوائل المؤسسات التي استخدمت الخدمة بعد وزارة التجارة، حيث صرح ركن الوزارة بالمعرض بأن خدمة (تم) قد قلصت حجم التحديات التي تواجهها في الخدمات الإلكترونية، من أهمها تجميع الخدمات التي توفرها الوزارة للمواطن والوافد إلكترونيا تحت منصة واحدة لتتيح للمستفيدين إجراء معاملاتهم في مكان واحد دون التشتت لأكثر من موقع إلكتروني كما كان سابقا قبل نظام (تم).

كما أوضحت القوى العاملة أنّ الخدمة قد وفرت لهم كموظفين الوقت والمصداقية؛ فحين يستخدم المستفيد الموقع الإلكتروني تظهر من خلال البطاقة الشخصية جميع بياناته مما يتيح لهم التحقق من هوية المستخدم.

 

تعليق عبر الفيس بوك