إنجاز عمليات الرش لمكافحة "دوباس النخيل" بالبريمي ومحضة

 

البريمي - سيف المعمري

اختتمت بولايتي البريمي ومحضة أعمال الرش الجوي لمكافحة حشرة دوباس النخيل (المتق) للجيل الربيعي 2018م التي نفذتها وزارة الزراعة والثروة السمكية ضمن جهودها الرامية للقضاء على حشرة دوباس النخيل في السلطنة.

وجاء تنفيذ أعمال الرش في مختلف البساتين الزراعية بناءً على التحديد المسبق، والمعاينة الميدانية لقياس شدة الإصابة بدوباس النخيل "الجيل الربيعي" والمبيد الحشري الذي سيتم استخدامه وفق الجدول الزمني لبرنامج الرش وطرق التقييم ومبيدات التجارب حيث تمت عملية الرش في ولاية البريمي بقرى (الفياض، أجران، الحريم، صرفانة، كتنة) أمّا في ولاية محضة فقد كان في "الخطوة، مصح، الخضراء وادي الحيول، العقربية، حيل المشاك، الشويمرة، حيل القواسم، حيل الطوي، الظاهر، المحيدث، الحاجر).

 

وقام المختصون بمراكز التنمية الزراعية بالبريمي ومحضة بتوعية المزارعين ومربي الحيوانات والمواطنين ومربي النحل بضرورة الابتعاد عن المناطق المستهدفة بالرش ونقل خلايا النحل والحيوانات بعيدا لضمان عدم تأثرها بالمبيدات.

وتهدف الحملة إلى القضاء على حشرة دوباس النخيل بشكل تدريجي والتقليل من آثارها على أشجار نخيل التمور والمزروعات الأخرى. وتنفذ وزارة الزراعة والثروة السمكية الحملة باستخدام طائرة عمودية مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة في عمليات المكافحة، إضافة إلى الأجهزة المساندة.

تعليق عبر الفيس بوك