برامج وتطبيقات لمراقبة البقر .. تعرف عليها

 

 

من الجيد أن يستخدم الإنسان مواهبه وعلومه في ابتكار تكنولوجيا تخدم العالم عوضا عن التفكير في وسائل تؤدي به وبالعالم لفناء محتم في النهاية، أو أن يستخدمهم في اقتناء تكنولوجيا غير مفيدة .

و هذا ما فعلته شركة هولندية كان لها الفضل في ربط اثنين من وسائل التكنولوجيا " اجهزة استشعار الحركة (sensors) والذكاء الاصطناعى (Artificial intelligence) " بالبقر، وذلك لتحسين الإنتاج الحيواني .

فشركة "connecterra" قامت بجلب نظام يدعى "IDA system"( نظام ذكاء اصطناعي مساعد للمزارعين) من أوروبا بعد أن قامت الولايات المتحدة بتجريبه هناك لعدة سنوات .

وفي هذا النظام يتم استخدام جهاز استشعار للحركة يعلق على رقبة البقرة، وذلك لنقل تحركاتها إلى نظم برمجية عن طريق الذكاء الاصطناعي (AI)، اضافة الى محاكاته محيط العالم الحقيقي حتى يقوم ال IDA بالعمل على البيانات المستقاة بمفرده وتلقائيا، وباختصار شديد، هو يقوم بتسجيل تحركات البقرة وتصرفاتها ونظام أكلها وشربها وحتى طريقة مضغها واستلقاءها على العشب.

اضافة لذلك فإن هذه المؤشرات يمكنها أن تتوقع ما إذا كانت البقرة مريضة أو تعانى من أمر ما، أو أصبحت أقل إنتاجية أو جاهزية للانجاب، مما يساعد المزارعين في ملاحظة تغيرات كان يمكن التغاضي عنها بسهولة .

وأضاف ريتشارد واتسون الذى يعتبر من أحد أوائل المزارعين الأمريكيين المجربين للنظام قائلا " من المستحيل مراقبة ورعاية كل حيوان على حده أو بمفرده ".

واشار واتسون والذى يمتلك مصانع عديدة في وينسبورو بولاية جورجيا قائلا : "أن امتلاك جهاز كمبيوتر يحدد هوية كل بقرة على رأس 2000 من القطيع، يساعد بلا شك في تحسين إنتاجية المزرعة بنسبة 10% بما يعادل مئات الآلاف من الدولارات .

 

تعليق عبر الفيس بوك