الجلسات النقاشية تناولت فرص الاستثمار وتعزيز تنوع واستقرار الاقتصاد الوطني

اللقاء العماني القطري يناقش دور الجهات الحكومية والخاصة في دعم ريادة الأعمال

...
...
...
...
...
...

مسقط – الرؤية

افتتحت "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" (جويك)، اللقاء القطري العماني المشترك بين رواد الأعمال، تحت رعاية سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة في دولة قطر، وذلك بالتعاون من شركة الموهبة العصرية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات من السلطنة، في فندق "فورسيزونز" بالعاصمة القطرية الدوحة. وشارك في اللقاء نخبة من رجال الأعمال والمستثمرين، وعدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص، وحشد من رواد ورائدات الأعمال من سلطنة عمان ومن دولة قطر ومن عدد من الدول العربية المشاركة.

 

وشهد اللقاء عرض فيلم حول اللقاء القطري العماني المشترك بين رواد الأعمال من إعداد شركة الموهبة العصرية، كما تم تكريم الجهات الراعية للقاء وهي شركة المناطق الاقتصادية "مناطق" الشريك الاقتصادي، وشركة "ريادة" الراعي الذهبي، الشركة القطرية للصناعات التحويلية الراعي الفضي، وصحيفة "الشرق" القطرية وصحيفة الشريك الإعلامي، وصحيفة الرؤية العمانية الراعي الإعلامي. كما تم تكريم المتحدثين ورؤساء الجلسات والمشاركين في اللقاء القطري العماني المشترك بين رواد الأعمال.

وانطلقتْ الجلسات الحوارية بالتركيز على "رؤى وآفاق العلاقات الاقتصادية القطرية العمانية" وترأس الجلسة سعادة شملان بن حمود الجحيدلي الأمين العام المساعد لقطاع المعلومات الصناعية والدراسات في "جويك". وقدمت ورقة عمل رئيسية بعنوان "المفاوضات التجارية وأثرها في الاستثمار العربي" قدمها حيدر بن عبد الرضا اللواتي باحث ومحلل اقتصادي من السلطنة.

وتناولت الجلسة الأولى "دور الجهات الحكومية والخاصة في دعم قطاع ريادة الأعمال"، وترأس الجلسة المهندس يوسف العمادي مدير إدارة المناطق الصناعية بوزارة الطاقة والصناعة بدولة قطر. وتناولت الجلسة الثانية موضوع "الأمن الغذائي واستقرار الاقتصاد الوطني" وأدارها السيد محمد أحمد طوار الكواري نائب رئيس مجلس إدارة قطر. وركزت الجلسة الثالثة على "فرص الاستثمار وتعزيز تنوع الاقتصاد"، وأدارها جاسم بن سالم العلوي مدير إدارة السوق الخليجية المشتركة في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

 

وبدأ اللقاء بكلمة سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة ألقاها نيابة عنه المهندس يوسف العمادي مدير إدارة المناطق الصناعية في الوزارة، ورحب فيها بالوفد العماني، مشيرا إلى ارتفاع حجم الاستثمارات المشتركة بين قطر والسلطنة مؤخرا، كما تضاعف حجم التبادل التجاري بينهما، وبلغ حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين ما يزيد على 5.5 مليارات ريال قطري، كانت حصة الاستثمارات العمانية في قطر منها 427 مليون ريال، مضيفاً أن هذه الاستثمارات شملت توريد المواد الغذائية ومواد البناء إلى الأسواق القطرية، إضافة إلى تخطيط رجال أعمال البلدين لإنشاء مصانع في قطر، منها إنشاء مصنع لتعبئة المياه سيبدأ الإنتاج قريباً.

وألقى السيد فهد راشد الكعبي الرئيس التنفيذي لشركة المناطق الاقتصادية "مناطق"، مشيرا إلى أن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين قطر وسلطنة عمان إلى ثلاثة مليارات ريال في 2017، وإعلان الشركة القطرية لإدارة الموانئ "موانئ قطر" عن تدشين خطين ملاحيين جديدين بين "ميناء حمد" في قطر ومينائي "صحار" و"صلالة" في السلطنة، وإعلان الخطوط الجوية القطرية عن زيادة رحلاتها بين مطاري الدوحة وصُحار، وتسيير رحلات طيران السلام العماني إلى الدوحة، واستقبال غرفة قطر يومياً رجال أعمال وشركات من عمان، كلها بوادر تؤكد أن العلاقات القطرية العمانية في تطور مستمر، وعلينا أن نحافظ عليها وأن ندعمها لنحقق النمو لكلا البلدين.

وألقى كلمة سعادة عبد العزيز بن حمد العقيل الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك)، نيابة عنه سعادة شملان بن حمود الجحيدلي الأمين العام المساعد لقطاع المعلومات الصناعية والدراسات، ولفت فيها إلى أن "حجم التجارة بين قطر وعُمان، شهدت الفترة الماضية ارتفاعاً، ويتوقع خبراء تضاعف التبادل التجاري من ثلاثة مليارات ريال قطري إلى ستة مليارات ريال، خصوصاً مع نمو حجم الصادرات العمانية إلى الأسواق القطرية وفي طليعتها المواد الغذائية ومواد البناء والعديد من المواد الأولية الأخرى.

وألقت كلمة شركة الموهبة العصرية آمنة بنت خادم العوادي الرئيس التنفيذي وأشارت فيها إلى أن اللقاء القطري العُماني المشترك بين رواد الأعمال فرصة سانحة للاستفادة من خبرات المختصين بالشأن الاقتصادي، والالتقاء بالمستثمرين  وتكوين الشراكات التجارية  والتعرف على المناطق الصناعية والسياحية بدولة قطر الشقيقة، وبالتالي التعرف على فرص الاستثمار المتاحة في قطر.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك