التوعية بالاستخدام الآمن للأسمدة ضمن أنشطة "القافلة الزراعية"

مسقط - الرؤية

أقيمت على هامش فعاليات القافلة الزراعية، أمس، بولاية السويق، حلقات عمل ومحاضرات في مجال الممارسات الجيدة لاستخدام آمن ومستدام للأسمدة، وتستهدفُ المزارعين والمهتمين بالقطاع الزراعي وعمليات الإنتاج.

وأقيمتْ في اليوم الأول جلستان؛ أدار الأولى الدكتور سيف بن علي الخميسي مدير دائرة الرقابة والتراخيص، وشملت 3 محاضرات، وقدم المهندس سعود بن سيف الحبسي مدير دائرة البحوث الزراعية بمحافظة جنوب الباطنة، عرضا مرئيا حول خصوبة التربة وأهمية العناصر الغذائية، واستعرض الدكتور منير روسان عميد كلية الزراعة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية -في محاضرته- إدارة التسميد العضوية والكيماوية والطرق الآمنة في استخدامها. أما المهندس ناصر بن سالم الوهيبي باحث تربة أول بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية، فقد قدم عرضا مرئيا حول الأسمدة وأنواعها، وطرق إضافتها لتحسين خواص التربة. وأشار في محاضرته إلى مصادر العناصر السمادية والأسمدة غير العضوية شائعة الاستخدام، إضافة للتوصيات باستخدام الأسمدة النيتروجينية.

وشملت الجلسة الثانية التي أدارها الدكتور حمدان بن سالم الوهيبي مدير مركز بحوث التربة بالمديرية العام للبحوث الزراعية والحيوانية ثلاث محاضرات؛ بدأها المهندس مؤثر بن صالح الرواحي رئيس قسم بحوث الخضر، وقدم محاضرة حول الإدارة الصحيحة للزراعة بدون تربة، وتناول المهندس عبدالرحمن الملحم مدير أعلى للمغذيات المتخصصة سابك من المملكة العربية السعودية، عرضا مرئيا حول حلول سابك لاستدامة زراعية من خلال منتجات متخصصة، وتطرق المهندس ناصر بن سالم الوهيبي إلى مظاهر نقص العناصر الغذائية على النبات.

واشتمل برنامج اليوم الأول على عدد من الزيارات الميدانية لمزارع السويق للتعرف على طرق الزراعة والتسميد، إضافة إلى مزارع الأحيومائية ومزارع تستخدم ممارسات جيدة في التسميد؛ حيث قدم ساعد بن عبدالله الخروصي رئيس الجمعية الزراعية العمانية شرحا حول الممارسات الجيدة للعمالة الزراعية.

وتستمر القافلة الزراعية خلال الفترة من 8 وحتى 10 من الشهر الجاري، وكانت قد انطلقت من مسقط إلى السويق، وفي اليوم الثاني من السويق إلى بركاء، واليوم الثالث من بركاء إلى صحار؛ بهدف تأكيد التواصل بين البحوث الزراعية والإرشاد الزراعي والمجتمع بشكل عام والمزارع بشكل خاص للتعرف عن قرب على أهم المعوقات والاحتياجات للزراعة والإنتاج وإيجاد الحلول لها.

تعليق عبر الفيس بوك