توفير آلات حصاد القمح في البريمي

البريمي - سيف المعمري

تَتَواصل أعمالُ حصاد محصول القمح في ولايات محافظة البريمي، وقد شَهِد الموسم الجاري توزيع 3 أطنان من تقاوي القمح على المزارعين بالمحافظة، ضمن البرنامج الإرشادي للتوسع في زراعة القمح، وقام المختصون في مراكز التنمية الزراعية بأعمال المتابعة وتقديم التوصيات الارشادية المناسبة لمزارعي القمح بالمحافظة. وتزامنا مع فترة حصاد محصول القمح عملت إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة البريمي على توفير آلات الحصاد.

وقال المهندس سليمان بن حمير العزاني إخصائي إرشاد زراعي بالادارة: إن إدخال الميكنة الحديثة في أعمال حصاد القمح أسهم في استمرار المزارعين في زراعة المحصول لما توفره من جهد ووقت قياسا بالطرق التقليدية، كما أسهمت هذه البرامج الزراعية المنفذة في زيادة المساحات الزراعية وأعداد المزارعين المهتمين بزراعة المحصول بمحافظة البريمي.

وقال المهندس علي بن عوض اليعقوبي مدير إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة البريمي: إن الوزارة تعمل من خلال أجهزتها البحثية والإرشادية على دعم وتشجيع المزارعين على زراعة محصول القمح؛ نظرا لما يمثله ذلك من أهمية في تأمين جزء مهم من احتياجاتهم الغذائية، حيث تمدُّهم بالمجان بتقاوي الأصناف المحسنة العالية الإنتاجية، إضافة لتقاوي الأصناف الجديدة المستنبطة بمحطات البحوث الزراعية، والتي يجري توفيرها عن طريق دوائر ومراكز التنمية الزراعيّة المنتشرة بالمحافظات، كما توفر الوزارة آلات الحصاد وتجهيز الحبوب، إضافة إلى الأسمدة والمبيدات والعبوات والتوصيات الإرشادية والفنية عن أنسب الطرق للزراعة والعناية بالمحصول. وقد بدأ مجموعة من المزارعين بالاعتماد على أنفسهم في توفير تقاوي القمح لزراعتها في المواسم القادمة والذي يتوقع أن يساهم في زيادة المنتج المحلي مستقبلا.

ويتصدر محصول القمح قائمة المحاصيل الزراعية من حيث الانتشار والاستهلاك العالمي، كما أنه يدخل في الكثير من الصناعات الغذائية التي تلبي حاجات المستهلكين، كما هي الحال بالعديد من ولايات السلطنة فقد كان لمحصول القمح أهمية كبيرة بين سكان المحافظة حين كانت تشتهر قراها بزراعة محصول القمح (البر) وكان الاقبال على زراعته والاعتماد عليه في غذائهم.

 

تعليق عبر الفيس بوك