"الفندال".. علامة زراعية مميزة للسلطنة وشمال الباطنة في الصدارة بفضل ملاءمة المناخ

...
...
...
...
...
...

لوى - العمانية

يعتني المزارع العُماني بأرضه عنايةً فائقةً، ويسخِّر إمكانياته لذلك، لتجود عليه بالخير الوفير، وفي ولايات محافظة شمال الباطنة شناص ولوى وصحار تزرع البطاطا الحلوة التي تعرف محليا بـ"الفندال"، وتتميز هذه الثمرة بطيب المذاق، وغالبًا ما تتواجد على المائدة العمانية وقت الإفطار خاصة في فصل الشتاء. وتتميز "البطاطا الحلوة" التي تُزرع محليًا بلونها البنفسجي الداكن، والبعض منها باللون الزهري، وبعضها باللون الأبيض، وتعتبر مصدرًا مهمًا للكربوهيدرات والنشويات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، وبحسب الأبحاث التي أجريت على البطاطا الحلوة فإنها تساعد على خفض نوبات هبوط السكر في الدم.

ويقول المهندس إبراهيم بن سعيد الغيثي مدير دائرة الشؤون الزراعية بمحافظة شمال الباطنة: إن الوزارة -ممثلة بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بالمحافظة، والدوائر التابعة لها- تدعم بشكل كبير زراعة هذه المحاصيل الزراعية للحفاظ على المنتجات العمانية، والذي استطاع المزارع العماني أن يحافظ عليها من الناحية الوراثية؛ فهي تعتبر علامة تجاريه للسلطنة. كما أن خطط وبرامج الوزارة تشجع المزارعين للحفاظ على هذا الإرث الزراعي، ناهيك عن الطلب المتزايد على البطاطا الحلوة؛ حيث تعتبر محافظة شمال الباطنة الرائدة في زراعة هذا النوع من المحاصيل الزراعية بسبب ملاءمة المناخ وتوفر البيئة الخصبة.

ويقول يوسف بن حسن المعمري رئيس قسم الإحصاء بدائرة التنمية الزراعية بولاية لوى: هناك 3 أنواع معروفة من البطاطا الحلوة العمانية؛ هي: الفندال الأبيض والفندال الأحمر العماني والفندال الأحمر المصري، والذي يُعتقد أنه جلب منذ فترة طويلة عن طريق الجاليات العربية من جمهورية مصر العربية. وتعتبر قرى الفرافرة، والعقر، والوديات، والغوابي بولاية شناص من أكثر القرى التى تتم فيها زراعة الفندال العماني؛ حيث بلغت إنتاجية الفندال الأحمر في السنوات الأخيرة من 8 إلى 12 طنًا للفدان، أما الفندال الأبيض فقد بلغت إنتاجيته من 5 إلى 7 أطنان للفدان.

ويقول المزارع حمدان بن عبدالله الفارسي: تتم زراعة "الفندال" منذ  القدم وهو مصدر رزق  وغذاء، ويتميز بمذاقه الحلو والخفيف على المعدة، ويقوم بعض المزارعين بزراعته في شهر   أغسطس والبعض الآخر  في شهر  سبتمبر؛ حيث يتم  قطع عود صغير  من أوراقه وغرسه في الأرض  في أماكن تتم تهيئتها خصيصًا لزراعة البطاطا الحلوة تسمى محليا بـ"الخبوب"  ليستمر  في النمو  في الأرض لمدة 3 أشهر، ويأتي بأشكال مختلفة منها الطولي ومنها المدبدب، وتنبت أوراقه  مشيا على الأرض ويصل طولها من متر إلى مترين، لتشكل منظرًا بانوراميًّا ومسطحات خضراء متداخلة. ويتم حصاد محصول "الفندال" في نهاية شهري ديسمبر ويناير ويستمر حتى شهر أبريل قبل دخول الصيف والحرارة الشديدة التي تؤثر عليه؛ حيث يتم حصاده عن طريق أداة الحفر التي تعرف محليا بـ"الكزمة" ليتم استخراج البطاطا من الأرض، وبعدها يتم تنظيفها ووضعها في أكياس "الجواني"، أو الصناديق حسب رغبة المشتري. وتتميز أوراق البطاطا الحلوة باللون الأخضر الغامق، والبعض باللون الفاتح، ويكون شكلها مثلثًا وبعضها شبه دائري، وتأتي مع هذه الأوراق زهرة لونها أبيض من الخارج وبنفسجي من الداخل، والتي دائما ما تجذب نحل العسل لتأخذ الرحيق منها.

ويشيرُ المزارع حمدان الفارسي إلى أن البطاطا الحلوة "الفندال" بحاجة لاهتمام وعناية من خلال زيادة كميات المياه التي تسقى بها، وكذلك إمدادها بالأسمدة التي تساعدها على النمو، إضافة لرشها بالمبيدات الحشرية التي تحافظ على الثمرة من الآفات الزراعية، مضيفًا بأنَّ سعر الكيس الواحد من البطاطا الحلوة -والذي يحتوي ما بين 10 إلى 12 كيلوجرامًا- يصل في بداية الموسم إلى ما بين 3 و4 ريالات.

تعليق عبر الفيس بوك