"إثراء الأداء" يوصي بالتحول من نمط التخطيط الحالي إلى واقع الاستشراف الإستراتيجي

مسقط- العمانية

أوصى مؤتمر إثراء الأداء، في ختام أعماله، أمس، بأهمية التحول من نمط التخطيط الحالي إلى واقع الاستشراف الإستراتيجي، الذي يحقق ضمانَ جودة مخرجات التخطيط الإستراتيجي، ويرتبط بجودة المتابعة والقياس، وأهمية التحول المدروس من الإدارة التقليدية إلى مفهوم الإدارة الحديثة، والارتقاء بكفاءة الأداء المؤسسي والبشري.

وأكد المؤتمر أهمية تقنية المعلومات والاتصالات؛ باعتبارها المحرك الأساسي لعملية التنمية وتطوير مستوى الخدمات، إضافة لزيادة درجة التكامل بين القطاعين العام والخاص، والانفتاح عليه، وتشجيع دوره في عملية التنمية. وأوصى المؤتمر كذلك بجعل روح المبادرة والابتكار والتحليل من الأولويات التي يتوجب أن توليها مختلف المؤسسات أولوية واهتماما على نحو يُسهم في تعزيز واستدامة الأداء، إضافة لمراجعة سياسات واليات التدريب في مختلف المؤسسات على نحو يضمن اختيار أفضل المنهجيات التدريبية التي أثبت التطبيق فاعليتها في تحقيق نتائج إيجابية، واعتماد نظم حديثة لقياس الكفاءة والإنتاجية مع ضرورة تفعيل أدوات ومؤشرات قياس الأداء وفقا لأفضل الممارسات الإدارية.

وتضمن المؤتمر عقد جلستين رئيسيتين الجلسة؛ الأولى بعنوان "حكومات المستقبل"، ترأسها سعادة الدكتور بدر عثمان مال الله مدير عام المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت الشقيقة، وتضمنت الجلسة عددا من المحاور؛ أهمها: استشراف آفاق حكومة المستقبل قدمها زياد الطروانة مدير عام شركة كارير ومستشار معتمد للإبداع والابتكار، والتقنية الرقمية وأهمية البيانات في إدارة الاداء قدمها الأستاذ الدكتور عز الدين حطاب رئيس جامعة الدار بالإمارات العربية المتحدة الشقيقة، ومفاتيح النجاح للمؤسسات الرائدة قدمها سامي الأشرفي مدير عام M.armalade.Fish ومستشار تطوير الاداء لكبرى الشركات العالمية. فيما حملت الجلسة الثانية عنوان "نماذج الاجادة" وترأسها محمد جميل الطويل مدير عام شركة الرعاية الاولى والمدير الاقليمي لـ"IAPPD". وتضمنت الجلسة عددًا من المحاور؛ أهمها: نماذج الإجادة وتطوير الأداء قدمها السيد نصر بن بدر البوسعيدي مدير دائرة الجودة بوزارة البيئة والشؤون المناخية، والتحول الرائد إلى الإجادة في الأداء، قدمها ياسر النسور مدير عام شركة المقارنات المعيارية. وتخلل المؤتمر أربع حلقات عمل حول مسرعات الأداء، قدمتها هلا التركي، وحلقة بعنوان "طرق عملية لتحديد مؤشرات الاداء" قدمها ياسر النسور، وناقشت الحلقة بطاقات الأداء، إلى جانب حلقة عمل عن الاستثمار الابتكاري والتنافسية قدمها المهندس زياد الطراونة، إضافة لحلقة عمل عن تطبيق معايير الاجادة واستخدام أداة الرادار قدمها شريف الشرفاء.

تعليق عبر الفيس بوك