هيثم بن طارق يفتتح معرض "بيلاروس على مفترق طرق التواصل الحضاري" بالمتحف الوطني

السلطنة توقع مذكرة تفاهم مع بيلاروس لتعزيز التعاون في مجالات التراث والثقافة

...
...

 

مسقط - الرؤية

التقى صاحب السمو السيّد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة ورئيس مجلس أمناء المتحف الوطني، معالي الدكتور يوري بوندار وزير الثقافة في جمهورية بيلاروس، صباح أمس الأحد بمكتبه بديوان عام الوزارة، وذلك بحضور سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل الوزارة للشؤون الثقافية، وسعادة سالم بن محمد المحروقي وكيل الوزارة لشؤون التراث.

وتمّ خلال اللقاء عقد جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم في مجالات التراث والثقافة بين السلطنة وبيلاروس.

من جهة ثانية، من المقرر أن يتم صباح اليوم الإثنين، التوقيع على مذكرة تفاهم بين المتحف الوطني بالسلطنة والمتحف التاريخي الوطني في بيلاروس، وذلك بمقر المتحف الوطني بمسقط.

وفي إطار التعاون القائم بين السلطنة وجمهورية بيلاروس، يرعى صاحب السمو السيّد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة رئيس مجلس أمناء المتحف الوطني، تدشين معرض "بيلاروس على مفترق طرق التواصل الحضاري" وذلك بمقر المتحف الوطني في مسقط، وبحضور معالي الدكتور يوري بوندار وزير الثقافة في جمهورية بيلاروس، ويأتي المعرض في إطار تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين. ويُعد المعرض أول معرض دولي يستضيفه المتحف الوطني؛ حيث سيستمر المعرض لمدة ثلاثة أشهر، خلال الفترة من 2 أبريل وحتى 2 يوليو المقبل.

ويستهدف المعرض إبراز حجم الروابط التاريخية بين بيلاروس والعالم الإسلامي؛ وتسليط الضوء على التعايش السلمي لشعب بيلاروس مع مختلف شعوب المنطقة، والتسامح المتوارث تجاه الإسلام في بيلاروس، كما يمتلك المتحف التاريخي الوطني في جمهورية بيلاروس العديد من اللُقى ذات الصلة بالعلاقات التاريخية بين بيلاروس والعالمين العربي والإسلامي. وتجسد هذه اللقى حجم العلاقات العريقة التي قامت خلال العصور السابقة بين السلافيين الشرقيين والخلافة الإسلامية؛ وعن طرق التجارة القديمة بين الشمال والجنوب.

وبدأ معالي الدكتور يوري بوندار وزير الثقافة بجمهورية بيلاروس، زيارة رسمية للسلطنة أمس الأول السبت، وتختتم غدا الثلاثاء. ومن المقرر عقد جلسة مباحثات حول التعاون الثنائي في مجال الأوبرا والمسرح والفنون الموسيقية، فيما تختتم الزيارة بالتوجه إلى مدينة نزوى وقلعتها التاريخية.

تعليق عبر الفيس بوك