150 مشاركاً في المؤتمر الخليجي العاشر لأشعة العظام

مسقط - الرؤية

تستضيف السلطنة لمدة 3 أيام المؤتمر السنوي العاشر لجمعية أطباء أشعة العظام الخليجية، بتنظيم المديرية العامة لمستشفى خولة ممثلة بدائرة التصوير والتشخيصي والأشعة التداخلية، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية، ومشاركة 150 من الأطباء والمختصين في مجال أشعة الأشعة من داخل وخارج السلطنة، بفندق جراند ميلنيوم مسقط.

ويحاضر خلال المؤتمر 11 من نخبة الأطباء في مجال الأشعة من كندا، أمريكا، تايلاند ومن دول الخليج، بالإضافة إلى عدد من المحاضرين من داخل السلطنة.

يهدف المؤتمر الى تقديم أفضل الخدمات الصحية في مجال الأشعة وتعزيز الخدمات الصحية وتبادل الخبرات، وكذلك فرصة لتطوير وإقامة الشراكات الاستراتيجية المثمرة مع جهات أخرى لتقديم ما هو أفضل وجلب أكبر الخبرات العالمية في هذا المجال ورفع مستوى التشخيص والعلاج.

بدأ المؤتمر بكلمة للدكتور خميس المزاحمي استشاري أول ورئيس الجمعية الخليجية لأشعة العظام قال فيها: تنظيم المؤتمر ضمن اهتمامات وزارة الصحة، من أجل رفع مستوى الأداء العلمي والمهني لأطباء وأخصائي الأشعة، وكذلك لتعزيز الروابط وتبادل الخبرات مع زملائهم في المنطقة.

وأضاف: يهدف المؤتمر إلى تعزيز وتطوير المعارف المتعلقة بطرق تشخيص وعلاج أمراض نظام الهيكل العظمي وذلك عن طريق استخدام التصوير التشخيصي والأشعة التداخلية. وما يهدف إليه المؤتمر هو إيجاد الحلول للمشاكل الراهنة والوشيكة عن طريق دعم وتعزيز البحوث في جميع أنحاء المنطقة، بالإضافة إلى توفير القنوات الخاصة بالتعليم المستمر. من أجل هذه الغايات، يقوم المؤتمر بتنسيق أنشطة البحوث واستحداث الأدوات التعليمية كما ويشجع عرض نتائج الجهود المبذولة لهذا الاجتماع السنوي.

ويعد هذا الاجتماع السنوي أبرز ملتقى خليجي يعني بالتطورات المتعلقة بأشعة العظام والعضلات ويتيح المجال للتعليم المميز في هذا المجال.

من جانبه أوضح الدكتور خالد عبدالله الأسماعيل استشاري أول أشعة الجهاز الهيكلي الحركي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالمملكة العربية السعودية في كلمته أنّ الجمعية الخليجية لأطباء أشعة العظام، معنية بالتشخيص والتدخل الشعاعي في مجال أمراض العظام والمفاصل وتهدف الجمعية إلى تعليم وتثقيف أطباء الأشعة وأطباء العظام في هذا المجال.

وأضاف: تأسست الجمعية عام 2007 خلال اجتماع لعدة استشاريي أشعة عظام خليجيين من المملكة العربية السعودية، قطر، عمان والبحرين في إحدى المؤتمرات الدولية، حيث طُرحت فكرة إنشاء جمعية خاصة بمنطقة الخليج، وحصلت الجمعية على اعتراف من مجلس وزراء الصحة لدول الخليج وتضم الجمعية حالياً 35 عضوا جميعهم من أطباء الأشعة الخليجيين الحاملين لتخصص الأشعة، بالإضافة إلى تخصص دقيق في أشعة العظام والمفاصل، وعُقد أول اجتماع للجمعية في الرياض 2008 ثم توالت الاجتماعات السنوية بالتعاون مع جمعية أطباء الأشعة الدولية والآسيوية في كل دول الخليج.

وأضاف الدكتور خالد: تم إنشاء برنامج تخصص دقيق في أشعة العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، كذلك تم تخريج 13 متخصصا في أشعة العظام من مختلف دول الخليج، وجهود ودعم حكومات دول الخليج للجمعية كان لها دور مهم وبارز في انعقاد مثل هذه المؤتمرات بشكل سنوي.

تضمن برنامج المؤتمر على مدار 3 أيام محاضرات علمية تمركزت حول أحدث ما توصل إليه العلم الإشعاعي للأمراض التي تصيب العظام والأنسجة الرخوة والإصابات الرياضية ودور التدخل الإشعاعي في علاج هذه الأمراض.

كما قام سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية بتكريم المحاضرين والمشاركين والمنظمين بالشهادات التقديرية والهدايا التذكارية تثميناً لجهودهم الفعّالة في إنجاح هذا المؤتمر والارتقاء به لأعلى المستويات.

الجدير بالذكر أنّ المؤتمر سبقته حلقات عمل متنوعة في علاج آلام الظهر بالتدخل الإشعاعي الناتج عن الانزلاق الغضروفي وكسور الفقرات الناتجة عن هشاشة العظام، بالإضافة إلى علاج الأورام التي تصيب العظام والأنسجة الرخوة.

تعليق عبر الفيس بوك