"النهضة" تعقد جمعيتها العامة بمشاركة محللين ماليين

مسقط – الرؤية

 

عقدت مجموعة النهضة العمانية الرائدة متعددة الجنسيات والمدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية باسم (النهضة للخدمات ش م ع ع) اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية مؤخرا بقاعة رجال الأعمال بالهيئة العامة لسوق المال، إلى جانب اجتماع للمستثمرين والمحللين الماليين.

ويشمل مجال عمل المجموعة جزءين: توباز والنهضة، حيث تقوم توباز بتشغيل أسطول حديث ومتنوع يضم أكثر من 100 سفينة للدعم البحري في قطاع النفط والغاز وترتكز أعمالها في أسواق منطقة بحر قزوين والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. أما النهضة فتقدم حلولاً في إدارة المرافق المتكاملة والاستراتيجية في قطاعات عديدة ومواقع مختلفة، كما تقدم خدمات العقود وتقوم بتشغيل قُرى النهضة السكنية وهي عبارة عن مُجمعات سكنية فريدة من نوعها مخصصة للقوى العاملة وقرية النهضة بالدقم التي تُعد أحدث وأضخم المجمعات السكنية الدائمة للشركات في السلطنة. وتضم قائمة العملاء المؤسسات الحكومية والجامعات والمستشفيات والموانئ والصناعات في مختلف القطاعات ومشاريع تطوير حقول النفط والغاز البرية والبحرية وكذلك القطاع العسكري.

وقد أصبحت توقعات توباز بشأن السوق أكثر إيجابية مع حلول سنة 2018م، عمّا كانت عليه في سنة 2017م. ورغم توقع بقاء الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع على المدى القصير إلا أننا نتوقع توجهاً إيجابياً في استخدام سفننا وتحسناً في قدرتنا على كسب مزيد من العقود. وأعلنت توباز في الربع الثالث عن إبرامها عقداً مهماً من الناحية الاستراتيجية مع توتال في أذربيجان. وجاء الفوز بهذا العقد نتيجة للعلاقة التجارية العالمية لتوباز مع توتال والتي قامت بعد الدعم الناجح لأعمال توتال في غرب إفريقيا والشرق الأوسط، وإن هذه العلاقة التجارية الجديدة في أذربيجان تُبشر بنجاح كبير ومزيد من النمو.

وحافظت النهضة لخدمات العقود على ثبات أدائها من خلال استراتيجية عمل تقوم على تنويع نطاق خدماتها وقطاعاتها ومواقعها. ورغم أن هذه الإستراتيجية تقلل من تعرضها لقطاع صناعة النفط والغاز، إلا أن القطاع ظل العامل الرئيسي في مجال عمل الشركة. وهذا يعني أن مجال عمل الشركة يتأثر أيضاً بتذبذب أسعار النفط والزيادة الملحوظة في تكاليف الأعمال في سوقنا الرئيسية بالسلطنة. وتركز الشركة على النمو وتحسين الكفاءة والفعالية بهدف خفض التكاليف المرتفعة. كما ظل الأداء ثابتاً في قطاع أعمال الشركة الرئيسي ألا وهو خدمات إدارة المرافق والإشغال في قرى النهضة بمناطق حقول النفط. واستطاعت الشركة تقليل التكاليف المرتفعة في مجال عملها بأسواقها الرئيسية من خلال تحسين الفعالية.

وتم تنفيذ الأعمال بنجاح في مشروع قرية النهضة بالدقم في فبراير 2017م، حيث تم الانتهاء من المشروع بالتكلفة المحددة وتم اعتباره استثماراً محلياً مباشراً لا يماثله أي استثمار آخر للنهضة وشركاؤها. إذ يُعد المشروع تعزيزاً لمنطقة الدقم والسلطنة ويُظهر قدرةً بمستوى عالمي في توفير مساكن عمال بأعلى المعايير ولكن بتكلفة منخفضة مقارنةً بأي استثمار غير مستدام في مساكن العمال المؤقتة وبمواد غير ثابتة خلال فترة مشروع ما.

 

تعليق عبر الفيس بوك