إنجاز مشترك بين "تنمية نفط عُمان" و"جلاس بوينت سولار" في حقل أمل

"مرآة للطاقة الشمسية" يفوز بجائزة الرؤية الاقتصادية لأفضل مشروع بالقطاع الخاص

 

مسقط - الرؤية

فاز مشروع مرآة، أحد أكبر محطات الطاقة الشمسية من نوعها على مستوى العالم، بجائزة "أفضل مشروع بالقطاع الخاص" في النسخة السابعة من حفل توزيع جوائز الرؤية الاقتصادية. وتم تشييد المشروع الضخم عبر تعاون مشترك بين شركة تنمية نفط عُمان، وجلاس بوينت سولار، في حقل أمل للنفط بجنوب السلطنة. وجاءت الجائزة لتؤكد الدور الذي يلعبه مرآة في وضع السلطنة على خارطة الطاقة الشمسية العالمية، وإتاحة الكثير من الفرص الوظيفية، فضلاً عن تعزيز الخبرات في ابتكارات تقنيات الطاقة الشمسية، وتطوير المشاريع وقطاع التصنيع.

وقال بدر السريري، مدير أول تطوير المشاريع لدى جلاس بوينت: جاء فوز مشروع مرآة بهذه الجائزة المرموقة تكليلاً لجهودنا الدؤوبة التي نبذلها مع شركائنا في شركة تنمية نفط عُمان لإيجاد قطاع للطاقة الشمسية على مستوى عالمي يخدم ويعزز من كفاءة قطاع النفط والغاز بالسلطنة. ولقد نجحنا في توليد 100 ميجاواط حراري خلال العام الماضي بشكلٍ آمن وحسب الميزانية والجدول الزمني المحدد. والآن، تواصل محطة مرآة عملياتها اليومية لضخ البخار المُولد بالطاقة الشمسية في حقل أمل للنفط مما يساهم في إنتاج النفط الثقيل بشكل مستدام ويعزز من انتشار تقنيتنا في أسواق جديدة. والمُبهر في الأمر أن منتجي النفط من جميع أنحاء العالم قد قاموا بزيارة مرآة لتعلم أفضل الممارسات والاطلاع على تقنيتنا المبتكرة في هذا المشروع الضخم.

وتم تسليم أول أربعة بيوت زجاجية ودمجها في حقل أمل بنجاح حيث تقوم الآن بتوليد 100 ميجاواط حراري بما يحقق الأهداف المخطط لها. وتتقدم الإنشاءات في مشروع مرآة حسب الجدول الزمني المحدد حيث نجحت جلاس بوينت في تحقيق مليوني ساعة عمل بدون إصابات مضيفة للوقت. ومن المخطط أن يتم تسليم 8 بيوت زجاجية إضافية في بداية عام 2019.

وتم اختيار مشروع مرآة للفوز بهذه الجائزة المرموقة بعد عملية تقييم دقيقة من قبل لجنة التحكيم تضمنت نخبة من أبرز خبراء القطاع، حيث يشكل مرآة مثالاً يحتذى به على مستوى العالم في مجال دمج الطاقتين المتجددة والتقليدية.

تعليق عبر الفيس بوك