قبسات من فكر سماحة الشيخ الخليلي (6)

معالم الفكر التربويّ

(1)     إتقان اللغة العربية
"عارٌ على العربيِّ أن يتقن لغة مستعمره، ولا يتقن لغته العربية الأم". (من معالم الفكر التربوي: ج 2، ص 44).

(2)     أثر ذكر الله عَزَّ وجَلَّ
"إنَّ ذكر الله تعالى تعمر به القلوب، فالقلوب الميتة تحيا به، والقلوب الحزينة تعمر به". (من معالم الفكر التربوي: ج 2، ص 256).

(3)     الإنسان عوالم بنفسه
"الإنسان عالم فسيح، بل هو عوالم، فطبيعته عالم، ونفسه عالم، وأفكاره عالم، ومشاعره عالم، وغرائزه عالم، وحواسه عالم، بل الروح التي هي من أمر ربي عالم". (من معالم الفكر التربوي: ج 2، ص 93).

(4)     العبادة مطلب روحي
"العبادة هي مطلبٌ ملحٌّ، ونداءٌ متتابعٌ من أعماق الإنسان، فإن كلَّ أحدٍ يشعر بالخواء الروحي، والفراغ الفكري إذا لم يعبد الله سبحانه وتعالى كما أمر". (من معالم الفكر التربوي: ج 2، ص 64).

(5)     الرغبة الصادقة
"وإنني لحريص جدًّا على دخولي في ضمن الذين قال الله عنهم: ﴿وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾" [الحشر: ١٠]. (من معالم الفكر التربوي: ج 2، ص 193).

(6)     طاعة الإنسان ونعم الله عليه
"لو أنَّ نعمة من أبسط هذه النعم قوبلت بأعمال الناسك الأوَّاب الذي وقف حياته كلها على عبادة ربّه، ولم يترك شيئًا مما في وسعه من الطاعات إلا فعله، ولا شيئًا من المنهيات إلا جانبه لذهبت تلك النعمة بهذه الأعمال كلها، فما بالك بهذا البحر الواسع من النعم ؟!" (من معالم الفكر التربوي: ج 2، ص 99).

(7)     تميُّز الشخصية الإسلامية
"لا ريب أن الشخصية الإسلامية جعلها الله سبحانه وتعالى متميزة بكل شيءٍ: فهي متميزة بتصوراتها وفكرها، وهي متميزة بسلوكها وأخلاقها، وهي متميزة بشعائرها وتعبداتها، وهي متميزة بأحوالها وعاداتها؛ لأن الشخصية الإسلامية شخصيه مؤثرة في هذا العالم". (من معالم الفكر التربوي: ج 2، ص 44).

(8)     قيمة استشعار الاستقامة
"الاستقامة عندما يجعلها الإنسان نصب عينيه تجعله يراقب نفسه مراقبة تامة، يحاسب نفسه حتى على خطرات قلبه، وهواجس نفسه، فلا يسمح لنفسه أن تفكر إلا في حدود ما أذن به الله". (من معالم الفكر التربوي: ج 264).

 

 

تعليق عبر الفيس بوك