تطبيقات ناجحة لتقنيات "الاستزراع الأحيومائي" وزيادة التنمية السمكية بالسلطنة

مسقط - الرؤية

يعملُ مركز الاستزراع السمكي بالمديرية العامة للبحوث السمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية، بخُطى حثيثة لإجراء الدراسات العلمية والمشاريع البحثية والتجارب المخبرية والميدانية؛ لتنمية وتطوير طرق تربية الأحياء المائية في قطاع الاستزراع السمكي؛ ومنها: استزراع أسماك المياه العذبة والمستملحة في المزارع الريفية في السلطنة بمرحلته الثانية المتمثلة في تطبيق تقنية الزراعة الأحيومائية (Aquaponics).

وتقومُ فكرة التقنية على الجَمْع بين تربية الأسماك وزراعة النباتات في حيِّز مائي مغلق لإنتاج محاصيل سمكية؛ مثل: البلطي النيلي، ومحاصيل زراعية كالريحان والخس والطماطم...وغيرها، ويُسهم هذا المشروع في تنمية ورفع كفاءة الاستزراع السمكي والزراعي بالمزارع الريفية في مختلف محافظات السلطنة؛ وذلك عن طريق توفير كافة الخدمات والتسهيلات الضرورية للمزارعين، وتطوير إمكانياتهم، ورفع كفاءتهم؛ للعمل في مجال الاستزراع السمكي؛ مما يُسهم في توفير فرص عمل لشريحة كبيرة من الكفاءات الوطنية، وتعزيز مشاركة القطاع في الاقتصاد الوطني. تمثلت بداية تطبيق المشروع في العام 2015 م كمرحلة أولى، وفيها قام المركز بعمل معاينة لمختلف المزارع بالسلطنة، وترشيح 10 مزارع من المزارع السمكية، وفقًا لشروط ومواصفات محدده لتنفيذ المشروع. ويأتي ذلك سعيًا لزيادة الإنتاج السمكي العماني من الاستزراع السمكي، جنبًا إلى جنب مع المصائد الطبيعية، والمساهمة في زيادة الدخل القومي.

ويهدف المشروع إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للحيز الزراعي، وتوفير المياه، وإنتاج بروتين حيواني من الأسماك، وإنتاج محاصيل موسمية نباتية من البيوت المحمية ذات جودة عالية بنظام الإنتاج العضوي دون استخدام المخصبات الصناعية، وتوفير الأمن الغذائي، وخلق فرص عمل وبيئة استثمارية للشباب العماني في قطاع الاستزراع أو القطاعات المرتبطة به؛ مثل: صناعة الأعلاف والتسويق. وهناك مرحلة ثانية لاستهداف مزارعين أكثر في جميع مناطق السلطنة مع مراعاة التوزيع الجغرافي. والوحدة الواحدة في نظام الإستزراع الأحيومائي توفر للمُزارع في هذه المرحلة إنتاج 600 كيلو جرام تقريبا من أسماك البلطي في حالة عمل المزرعة بكامل كفاءتها. وذلك خلال 5 أشهر بمتوسط وزن 400 إلى 500 جرام للسمكة خلال دورة واحدة. وإنتاج الحوض الواحد من الخضار من 8 إلى 10 كيلوجرامات شهريًا، والمستهدف عمل 3 وحدات في كل بيت محمي بإنتاج 24-30 كيلو جراما شهريا.

وبهدف نشر مفهوم تقنية الإستزراع السمكي بين المزارعين والمواطنين، قام مركز الاستزراع السمكي بتنظيم دورات تدريبية عدة في مجال الاستزراع الأحيومائي؛ أبرزها كان تنظيم حلقة عمل في أسس تطبيق تقنية الزراعة الأحيومائية في السلطنة لتعريف المزارعين بالجمعية العمانية الزراعية بأسس واشتراطات تطبيق تقنية الاستزراع السمكي، وتشجيعهم على تبني التقنيات الحديثة لإنتاج أسماك ومحاصيل زراعية ذات جودة عالية وتعظيم العائد منها.

ويعدُّ الاستزراع الأحيومائي من المشاريع الواعدة في سلطنة عُمان يمكن تطبيقه في أماكن زراعية، أو في حرم المنازل...أو غيرها، شريطة ملاءمته من حيث درجات الحرارة وخلوه من التلوث. ويعدُّ مركز الاستزراع السمكي مركزًا وطنيًا يقدم الدعم والاستشارات والخبرات في مختلف تقنيات الاستزراع السمكي سواء للمهتمين أو الراغبين في استثمار مشاريع في الإستزراع السمكي في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك