16 مليون ريال صفقة انتقال 51% من الاستثمار الأجنبي بـ"حديد الجزيرة" إلى "بهوان"

صعود جماعي لمؤشرات سوق مسقط.. ونقطتان ترفعان "الرئيسي" إلى 4803

الرؤية - نجلاء عبدالعال

ارتفعتْ مُؤشرات سوق مسقط للأوراق المالية، وإن سجل المؤشر الرئيسي ارتفاعا طفيفا؛ حيث حد تراجع سهم عمانتل من تسجيل المؤشر العام ارتفاعا أكبر، وأغلق المؤشر عند مستوى 4803 نقاط، بزيادة نقطتين، مقارنة بمستواه السابق.

وكان الحدث الأبرز: إفصاح شركة الجزيرة للمنتجات الحديدية عن أن صندوق جلوبال للاستحواذ ل.ب -المساهم بشركة الجزيرة للمنتجات الحديدية- قام ببيع وتحويل كامل أسهمه بالشركة والبالغة 63,697,960 سهما، وهي تمثل 51% من رأسمال الشركة بتاريخ 25 مارس، إلى كل من الشيخ سهيل بن سالم بن عبدالله المخيني بهوان (31,224,490 سهماً)، والشيخة أمل بنت سهيل بن سالم بهوان المخيني (32,473,470 سهماً).

وبتحليل بيانات التداولات خلال الجلسة، فإن المبلغ التقديري لهذه الصفقة لا يقل عن 16 مليون ريال عماني، كما أثرت الصفقة على القيمة الإجمالية للاستثمار الأجنبي في سوق مسقط للأوراق المالية؛ حيث ظهر المبلغ كخروج للاستثمار الأجنبي، وشهد السهم 27 صفقة خلال الجلسة بلغ في أعلى سعر فيها 346 بيسة، وفي أقل سعر 338 بيسة، وأغلق السهم عند أقل سعر.

وجاء الإعلان عن الصفقة عقب يومين فقط من دخول إعلان الحكومة الأمريكية فرض تعرفة على صادرات الحديد إليها؛ حيث سبق وأعلنت الشركة أن الحكومة الأمريكية وقعت رسميًا إعلانات لتعرفة 25% على الصلب المستورد وفقًا للمادة 232 (ب) من قانون توسيع التجارة لعام 1962. وتطبق التعريفة على الصلب المستورد من جميع البلدان باستثناء كندا والمكسيك. وتدخل حيز التنفيذ، من 23 مارس. وقالت الشركة إنها تتابع الإجراءات عن كثب وتعمل مع مستشاريها القانونيين من أجل اتخاذ إجراءات وقائية محتملة. وذكرت الشركة أنها وبسبب انتشارها في أسواق متنوعة، لا تتوقع أي تأثير كبير في حجم الأعمال التجارية الدولية.

 وشهدت جلسة أمس ارتفاعا في قيم التداول؛ حيث وصل مستواها إلى 1.82 مليون ريال وبنسبة زيادة 0.1% عما كانت عليه في الجلسة السابقة، والتي وصلت خلالها إلى 1.09 مليون ريال، مع ارتفاع في عدد الأوراق المالية المتداولة؛ حيث زاد عددها بنسبة 22.4% تقريبا وبلغ عددها نحو 12 مليون ورقة مالية.

تعليق عبر الفيس بوك