حلقة نقاشية بالنادي الثقافي حول القصة القصيرة

مسقط - الرؤية

ينظم النادي الثقافي الساعة السابعة من مساء غد الثلاثاء بمقره في القرم حلقة نقاشية بعنوان "القصة القصيرة في عمان" ، يديرها الكاتب سعيد الحاتمي. تهدف هذه الحلقة إلى التعرف على ملامح وواقع القصة القصيرة في عمان والتحديات التي تواجهها في ظل التوسع في الأنواع الأدبية الأخرى سيما الرواية، بالإضافة إلى رصد أهم السمات الفنية التي تتميز بها القصة القصيرة في عُمان بالإضافة إلى الموضوعات التي تتطرق إليها تلك النصوص السردية .

تتضمن الحلقة 3 محاور؛ الأول يدور حول بدايات القصة القصيرة في الخليج العربي وملامحها وسماتها العامة ، يشارك فيه الدكتور فهد حسين من مملكة البحرين، الدكتور فهد ناقد في السرد الأدبي، وله العديد من المشاركات الأدبية والنقدية محليا وعربيا. شارك في العديد من لجان التحكيم في البحرين وعلى الصعيد العربي، كما شارك في الكثير من المؤتمرات والندوات على المستويين الخليجي والعربي، له العديد من الإصدارات منها: إيقاعات الذات ، ومن الأدب الخليجي " كتاب توثيقي "، وفي اتساع الأفق "المشهد الثقافي البحريني" ، أمام القنديل وغيرها .

فيما يركز المحور الثاني على الشعرية في القصة القصيرة أو ما يعرف بالشعرية القصصية حيث تطغى اللغة الشعرية على الموقف وبنية القصة . تشارك في هذا المحور الدكتورة فوزية الفهدية، وهي باحثة في مجال الدراسات الأدبية والنقدية، شاركت في إعداد وتقديم العديد من الأوراق العلمية في مجال اللغة العربية وطرائق تدريسها، كما شاركت في العديد من اللجان التربوية والملتقيات والأمسيات الأدبية.

       أما المحور الأخير فيركز على بدايات القصة القصيرة في عمان وملامحها وتحدياتها وسيقدمه الكاتب مازن حبيب، وقد عُرف برصانة إنتاجه وتنوع أساليبه القصصية ، شارك في العديد من الملتقيات القصصية عربيا ومحليا، وصدر له مؤخرا مجموعته "تلك التفاصيل البسيطة في النهايات " ، وقد صدر له سابقا العديد من المجموعات القصصية منها: "البطاقة الشخصية للعمانيين " التي نالت جائزة الإبداع الثقافي عام 2014م من الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ، وكتاب "خارج مناطق الألم .. مراعاة لفارق الجرح"، وتُرجمت بعض قصصه إلى اللغة الإنجليزية ، كما أن له تجارب سينمائية قصيرة في إخراج فليمي "العودة" عام 2006وفيلم "إدراك" عام 2009.

تجدر الإشارة إلى أن القصة القصيرة تبوأت مكانة بارزة في المشهد الأدبي في عمان، فأصبحت أكثر إنتاجا وتنوعا وامتازت بابتكار أساليب وأنماط جديدة للسرد، ستكشفها الحلقة النقاشية في مداخلات المشاركين والحضور من المهتمين والباحثين ، والدعوة عامة .

 

 

تعليق عبر الفيس بوك