السلطنة تسجل معدلات إصابة منخفضة بالسل تزامنا مع "اليوم العالمي"

مسقط - الرؤية

يحتفل العالم باليوم العالمي للسل في 24 من مارس تخليدا لليوم الذي اكتشف فيه د. روبرت كوخ البكتيريا المسببة لمرض السل في عام 1882، والذي فتح الباب للاكتشافات الأخرى لعلاج المرض والوقاية منه.

تصنف منظمة الصحة العالمية مرض السل إلى جانب فيروس الإيدز- كاحد الأسباب الرئيسية للوفيات الناجمة عن الأمراض السارية. ففي عام 2016 تم تسجيل ما يقارب 10.40 مليون حالة جديدة مصابة بالسل على مستوى العالم توفي منهم 1.8 مليون.

تعد سلطنة عمان من الدول ذات معدل الإصابة المنخفض بنسبة تقل عن 10 لكل مليون نسمة، (5.8/100,000) في2017 بمعدل تناقص بلغ 2% تقريبا في السنوات العشر الماضية. وقد شرعت السلطنة بوضع استراتيجية للقضاء على السل بحلول عام 2050، والتي تقوم بتنفيذها على مراحل وذلك بهدف تقليل نسبة الإصابة والوفيات. ومن ضمن هذه الاستراتيجية تقوم السلطنة بتوفير الفحوصات المخبرية التي تساعد في سرعة تشخيص المريض المشتبه به خلال ساعات من أخذ العينة، وكذلك توفير العلاج المناسب للمصابين والمخالطين ممن تم تشخيصهم بالسل الكامن.

يأتي شعار منظمة الصحة العالمية لليوم العالمي للسل لهذا العام وهو (مطلوب قادة لعالم خال من السل) ليؤكد على أهمية وجود قادة لتفعيل إستراتيجية القضاء على السل على جميع المستويات الإدارية والمحلية، وحث الجميع على المشاركة لدعم الجهود وتوعية المجتمع بخطورة هذا المرض وطرق الوقاية منه وذلك في سبيل الإسراع نحو القضاء على السل.

تعليق عبر الفيس بوك