تشغيل الباحثين عن عمل .. عملية لن تتوقف

تشير إحصاءات وزارة القوى العاملة التي تتابع عملية تشغيل الباحثين عن عمل إلى أن الوزارة تمكنت خلال الفترة من 3 ديسمبر 2017، وحتى 19 مارس 2018م، من تعيين (18344) مواطنًا ومواطنة بمختلف مؤسسات القطاع الخاص وبمختلف المحافظات.

وبلغ عدد الذكور الذين تم تعيينهم (12277) باحثا عن عمل بينما بلغ عدد الإناث (6067) باحثة عن عمل، كما بلغ عدد المُعينين من حملة الدبلوم أقل من دبلوم التعليم العام (8901) و(6321) من حملة دبلوم التعليم العام، فيما بلغ عدد المُعينين من حملة المؤهلات – الدبلوم الجامعي والجامعي – (3122) مواطناً ومواطنة.
وما زال قطاع الإنشاءات والتشييد وتجارة الجملة والتجزئة والصناعات التحويلية تشهد أعلى نسبة تعيين، حيث بلغت نسبة الباحثين عن عمل الذين تم تعيينهم في قطاع الإنشاءات والتشييد (%32.8) من النسبة الكلية، بينما بلغت نسبة الباحثين في قطاع تجارة الجملة والتجزئة (14.3%) من نسبة الباحثين الذين تم تعيينهم، في حين بلغت نسبة الباحثين الذين تم تعيينهم في قطاع الصناعات التحويلية (%13.3).
وتؤكد الوزارة أنها مستمرة في توفير فرص العمل للباحثين عن عمل الذين سيتم استدعاؤهم لإجراء مقابلات التشغيل وعرض فرص العمل التي توفرها منشآت القطاع.

ويعتبر تشغيل الباحثين عن عمل في إطار مبادرة الحكومة لتشغيل 25 ألف من القوى العاملة الوطنية إنجازاً يفوق التوقعات. إذ لم يبق للإيفاء بتنفيذ التشغيل في كامل ومن المبادرة أقل من 7 آلاف من الباحثين عن عمل. ذلك أن العمل على استدعاء الباحثين وتواصل تشغيلهم بدأ في الأسبوع الأول من ديسمبر 2017 ولمدة ستة أشهر على أن تنتهي نهاية مايو المقبل. كمرحلة أولى. إذ تؤكد الوزارة على أن عملية التشغيل لن تتوقف. وأن الوزارة تواصل التنسيق مع منشآت القطاع الخاص لتوفير المزيد من فرص العمل التي تتناسب مع المستويات التأهيلية والخبرات لدى الباحثين عن عمل.

ولابد من التأكيد على أهمية استقرار القوى العاملة الوطنية في عملهم وكذلك الباحثين عن عمل الذين قبلوا فرص العمل التي عرضت عليهم وتم تنسيبهم للمنشآت. لأن استقرارهم وعدم تركهم العمل يحفز القطاع الخاص بتوفير المزيد من فرص العمل مستقبلا.

تعليق عبر الفيس بوك