العوفي: كمية الغاز في حقل مبروك "كبير".. و"خزان" لا يزال الأضخم بالسلطنة

الرؤية - نجلاء عبدالعال

أوضح سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز حقيقة الاكتشاف الذي أعلنت عنه شركة تنمية نفط عمان عبر حسابها على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال سعادته إن شركة تنمية نفط عمان أعلنت عن اكتشاف للغاز في امتداد لحقل مبروك وأطلق عليه شمال شرق حقل مبروك، ومازالت عمليات الاستكشاف والتنقيب قائمة، مشيرا إلى أن بعض الحفر تم حفرها خلال العام الماضي والبعض الآخر لا يزال يتم حفره خلال العام الجاري.

وتوقع سعادته أن يكون هذا الحقل من أفضل الاكتشافات خلال الفترة الحالية، لكنه لن يكون بحجم حقل خزان بكل تأكيد، وقال "إن بعض المعلومات التي خرجت بأن الحقل أضخم من خزان وربما يكون من أضخم المشاريع في المنطقة هي معلومات غير صحيحة نهائياً، وهو حقل كبير مقارنة ببعض الحقول الأخرى الموجودة لكنه أقل من حقل خزان". وحول استخدام إنتاج الغاز من هذا الحقل، أوضح سعادته أن كمية الغاز المعروضة حالياً داخل السلطنة أكبر من كمية الطلب، وبالتالي فإنّه حتى إذا ما دخل حقل مبروك في الإنتاج فإننا سنضطر لتقليل إنتاج الغاز من حقل آخر لإيجاد فسحة، مضيفا "أعتقد أن هذا قد يحدث بحكم أننا نحتاج اختبار القدرة الإنتاجية للمشروع بمجرد أن تبدأ الحفر في الإنتاج، وهذا أمر طبيعي جدا".

وبيّن العوفي أن هناك اعتقادا خاطئا لدى البعض بأنه بمجرد بدء الإنتاج من حقل مبروك- أو قبله في خزان- تصبح كمية الغاز بالسلطنة قابلة للتوزيع والتصدير وغيره، مؤكدا أن هذا الأمر "غير صحيح نهائيا"، معللا ذلك بأن كمية الغاز التي تستطيع السلطنة تصديرها مرهونة بالطاقة الإنتاجية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، كما إن كمية الغاز المستهلكة داخل السلطنة ترتبط بمدى الطاقة الكهربائية التي يتم إنتاجها ومدى إمكانية المصانع لاستيعاب هذه الكمية الإضافية من الغاز. وأضاف أن أي مشروع حالي لاستخدام الغاز الجديد يحتاج على الأقل من 3 إلى 4 أعوام حتى يبدأ في التمكن من استغلال الغاز، وبالتالي لا يمكن إدخال إنتاج حقل مبروك بالكامل؛ لأن حاجة السوق أقل من كمية الغاز المحتمل إنتاجه، مشيرًا إلى أنه قد يختلف الوضع بعد عدة سنوات مع المشاريع التي تنفذها الحكومة حالياً بالتعاون مع العديد من الشركات وكلها مشاريع مستقبلية بإمكانها ضمان استمرارية استخدام الغاز المنتج واستدامة الاستفادة منه.

وكانت شركة تنمية نفط عمان قد أعلنت في وقت سابق عن اكتشاف "مخزون كبير" من الغاز في شمال منطقة امتيازها؛ تقدر الكميات القابلة للاستخلاص منه بأكثر من 4 تريليونات قدم مكعبة و112 مليون برميل من المكثفات. وجاء هذا الإعلان خلال المؤتمر الصحفي السنوي لوزارة النفط والغاز.

وقال راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عمان: "إنه اكتشاف مثير سيمثل رافداً لنمو اقتصاد السلطنة، وسيساعد على الوفاء بالطلب المتنامي على الغاز من المستهلكين سواء لأغراض سكنية أو تجارية أو صناعية". وأضاف: "مرة أخرى، حققت مديرية الاستكشاف بالشركة أداء يدعو للإعجاب وسط ظروف تكتنفها التحديات، بتحديد مكمن كبير للهايدروكربونات واكتشافه وتقييمه، وسيسهم بلا ريب إسهاماً كبيراً في استدامة التنمية في السلطنة. نحتفل هذا العام بالذكرى الأربعين لإنتاج الغاز في الشركة، وهذه مناسبة جيدة للاحتفاء بهذا الإنجاز".

تعليق عبر الفيس بوك