تحت شعار "صنع في عُمان"

فعاليات الأسبوع التجاري بجامعة السلطان قابوس تركز على سبل تحقيق الاكتفاء الذاتي

...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

انطلقت، أمس، في جامعة السلطان قابوس، فعاليات الأسبوع التجاري الخامس عشر، تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، بتنظيم من جماعة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. وتتواصل الفعاليات لأربعة أيام، تحت شعار "صنع في عُمان"؛ بهدف الترويج إلى مبدأ الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات.

وتشمل الفعاليات إقامة معرض يضم 4 أركان متنوعة؛ منها: الركن التعريفي، ويستهدف التعريف بمفهوم الاكتفاء الذاتي، والقدرة على تصنيع كافة المواد الغذائية...وغيرها داخل السلطنة، إلى جانب ركن أبحاث طلاب الكلية، ويعرض بحوثًا علمية للطلاب في مجال الاكتفاء الذاتي، وركن الشركات العمانية؛ ومنها: شركة موج الطلابية المختصة بإنتاج غذاء للأسماك يُستخلص من فضلاتها، وكذلك شركة أولبان وهي شركة رائجة في مجال الابتكار الصحي وجودة الحياة، وتنتج منتجات تحتوي على زيوت اللبان، وشركة المحيطات الخمسة الرائدة في مجال الصناعات السمكية والمشاريع البحرية، إضافة إلى ركن مسابقة اكتفاء الطلابية التي تهدف لتنمية مهارات الطلاب في ريادة الأعمال والعمل على تعزيز قدراتهم، ويشارك فيها 18 فريقا، ويسعى كل فريق إلى تنفيذ فكرته وتحويلها إلى منتج، على أن يجري احتضان كل الفرق المشاركة من قبل شركة "مَكين" المتخصصة في ريادة الأعمال. وأخيرا ركن رؤية عمان 2040 الذي يركز على محاور الإنسان والمجتمع، والاقتصاد والتنمية، والحوكمة والأداء المؤسسي.

ويشهد الأسبوع التجاري إقامة سوق الإثنين، الذي يقام في الساحة المفتوحة بين كلية الآداب والعلوم الاجتماعية وكلية الاقتصاد العلوم السياسية، ويضم أربعة أركان أيضا؛ منها: ركن المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وركن المسرح -وتشارك فيه فرق إنشادية ومسرحية- وركن المطاعم، وركن مسابقة تحدي المال بالتعاون مع جماعة الابتكار وريادة الأعمال. إلى جانب فعالية الكرنفال التي تقام على المسرح المفتوح، وتضم عرضا للدراجات النارية لفرقة القبعات الحمراء "الحرس السلطاني العماني".

وأكد الدكتور خميس بن حمد اليحيائي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، في كلمته، أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي؛ باعتباره من أهم ركائز توفير الأمن القومي، ويشكل سبيلا للاعتماد على النفس وتطوير الإمكانيات الذاتية، والاستغناء عن الاستيراد العشوائي. واستعرض اليحيائي دور الجهات المعنية في تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال مبادرات تهدف لتحفيز وتمويل الاستثمارات في مجالات الأمن الغذائي والسياحة والعمل، أملاً في رفع الإنتاج ومعدلات الاكتفاء الذاتي.

وأشار عبدالله الصوافي رئيس جماعة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، في كلمته، إلى أنَّ الأسبوع التجاري الخامس عشر جاء ليكمل مسيرة خدمة المجتمع في الجانبين الاقتصادي والمعرفي، مؤكدا أن الاكتفاء الذاتي سيشكل عاملا مهما في نهوض ونمو الاقتصاد الوطني في مختلف القطاعات الاقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك