الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

"الأوقاف" تنظم 50 جلسة للأئمة والخطباء

السبت 17 مارس 2018 07:07 م بتوقيت مسقط

"الأوقاف" تنظم 50 جلسة للأئمة والخطباء

مسقط - الرؤية

نظَّمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية -ممثلة في دائرة الأئمة والخطباء- برنامجها الإنمائي الذي تقدمه الدائرة لكوادرها الدينية، والتي تستهدف الأئمة والخطباء بمحافظة مسقط، وقد شمل البرنامج عدداً من اللقاءات المتتابعة.

وقال سلطان بن حمد بن نبهان المعولي مدير دائرة الأئمة والخطباء بالوزارة، إنَّ المرحلة الأولى استهدفت الالتقاء بالكادر الإشرافي، والتي شملت 14 جلسة للوقوف على المنظومة الإشرافية وتطوير الأساليب والطرق التي يحتاج إليها المشرف الديني، ومعالجة الوقائع التي يمكن أن تظهر خلال العملية الإسرافية، ودراسة المقترحات حول تطويع المنظومة الإشرافية إلكترونيا وإمكانية تطبيقها. كما اشتملت الجلسات على فصول للتطوير والتنمية الذاتية وغرس الرقابة الداخلية والنزاهة.

فيما تضمنت المرحلة الثانية -التي تُعنى بالأئمة والخطباء بصفة خاصة- جانبين؛ الجانب الأول: الملتقيات العلمية البالغ عددها 17 جلسة، والتي تستهدف تعزيز إدارة الذات إيمانيا، والتنمية والتطوير الذاتي، والذكاء الاجتماعي مع المجتمع المسجدي؛ وذلك لتحقيق رسالة المسجد الروحية والفكرية والاجتماعية والعلمية عبر الكوادر الدينية.

 وسيشمل الجانب الثاني دور الإمام في المجتمع المسجدي، والتي ستكون 20 جلسة، وهي خاصة بأئمة محافظة مسقط في الفترة الحالية، ويمكن أن تتوسع في مناطق ومحافظات السلطنة لاحقا؛ وذلك بهدف تعليم القرآن الكريم وعلومه لمدة لا تقل عن ساعتين في اليوم، وكذلك تعليم الناس أمور دينهم الحنيف. أما المرحلة الثالثة، فستتضمن إقامة عدد من الدورات التدريبية للأئمة والخطباء، بما يُعينهم على رفع كفاءتهم العلمية والاجتماعية والإدارية، خاصة ما يتعلق بعلوم القرآن الكريم والتلاوة والخطابة وسلامة اللغة وحسن الأسلوب.