الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

"الصحة" تحتفل بالأسبوع العالمي للتوعية عن الملح

الثلاثاء 13 مارس 2018 06:22 م بتوقيت مسقط

 

مسقط - الرؤية

احتفلتْ وزارة الصحة -مُمثلة في دائرة التغذية- بالأسبوع العالمي للتوعية عن الملح، ويأتي هذا الاحتفال تزامنًا مع احتفال دول العالم بالأسبوع العالمي للتوعية عن الملح، في الفترة ما بين 12 -18 مارس الحالي.

ولقد كانَ للسلطنة الكثير من الإنجازات في مجال تقليل الملح لبعض المنتجات الغذائية كالخبز ومنتجاته، من خلال وضع خطة إستراتيجية وطنية لخفض نسبة الملح في الأغذية، وأن البداية كانت في الخبز، وقد تم تطبيقه مع عدد من المخابز الكبيرة التي لها علاقة بهذا الجانب، ولديها أعلى نسبة من توزيع الخبز في أسواق السلطنة (كمخبز عمان الحديث، ومخبز أطياب، واللولو)، وأنَّه بدأ خفض الملح تدريجيا وبنسبة 10% سنويا.

ويهدفُ الاحتفال إلى توعية المجتمع من أجل الخفض التدريجي والمستدام لاستهلاك الملح على المستوى الوطني خلال الـ3-4 سنوات المقبلة؛ بنسبة 30% لتقليل مُعدلات التعرُّض للسكتات وأمراض القلب خلال خمسة أعوام، ومن ضمن التوصيات العالمية لمكافحة الأمراض المزمنة فيما يتعلق بنسبة الاستهلاك اليومي للفرد من ملح الطعام بأنْ لا يزيد على 5 جرامات أو ما يعادل 2 جرام صوديوم يوميًّا.

وقد أَثْمَر التعاون عن تقليل ما يقارب الـ30% من نسبة الملح المستخدم في الخبز في هـذه المخابز، وسوف يتم تطبيق تقليل الملح في الخبز في جميع المخابز الموجودة بالسلطنة.

كما سيسري تخفيض الملح في الفترات القادمة لبعض المنتجات الغذائية الأخرى كالأجبان والصلصات.