تكريم المشاركين في ختام ورشة قياس كفاءة الأداء المالي والقرارات التمويلية

...
...

 مسقط – الرؤية

 

اختتمت دائرة شؤون الموظفين بوزارة المالية فعاليات ورشة تدريب بعنوان "قياس كفاءة الأداء المالي واتخاذ القرارات الاستثمارية والتمويلية" نفذها مكتب الرؤية لخدمات التدريب بمشاركة 25 من موظفي الوزارة بكافة دوائرها وأقسامها، بالتعاون مع رئيس قسم التخطيط الوظيفي والتدريب الدكتور طالب بن علي بن مصبح السيابي.

وهدفت الورشة إلى تزويد المتدربين بمجموعة من المعارف والمهارات العملية والعلمية حول إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع وتحديد هيكل التمويل الأمثل للمشروع بما يتلاءم مع طبيعة المشروعات والخدمات والاحتياجات الخاصة للمجتمع وذلك من خلال تقديم بيانات فعلية للمشاركين لأكثر من مشروع سيتم تنفيذه بالفعل ويقوم المشاركين بأنفسهم بإعداد دراسة الجدوى لهذه المشاريع واختيار هيكل التمويل الأمثل لها.

وأشار الدكتور طالب السيابي إلى أهمية مثل هذه البرامج التدريبية ذات المستويات العلمية العالية وأنه كان يطمح سابقا إلى حضور مثل هذه البرامج، لكنه سعى واجتهد لتلخيص كتاب وإعداد دراسة حول دراسات الجدوى الاقتصادية نشرت في مجلة الإداري التي تنشر بصورة دورية من قبل معهد الإدارة العامة. وأضاف السيابي: من خلال البرنامج تكونت لدي قناعة بأنَّ الشغف والعمل الجماعي والرغبة في الاستفادة كانت هي السبب في نجاح البرنامج وبقوة، ومن الممكن تنفيذ مثل هذه المشاريع والمقترحات لدراسات الجدوى الاقتصادية المعدة ضمن مشاريع ريادة الأعمال وبرنامج تنفيذ الذي يستهدف تنوع مصادر الدخل الاقتصادي. ووعد الدكتور طالب السيابي المشاركين ببناء برنامج متقدم يوصي بطرحه خلال الخطة المقبلة لتنمية القدرات الفنية للمتدربين والارتقاء بعملهم والاعتماد عليهم في دراسة المشاريع بدلاً من الخبرات الخارجية.

وأشار الدكتور إياد الطحان المشرف على تنفيذ الورشة بالتعاون مع الدكتور عبد الكريم جعفر إلى أهمية الإلمام بمقاييس الأداء المالي لقائمة التدفقات النقدية ومعرفة العلاقة الارتباطية بقرارات منح الائتمان والتمويل وإظهار لأهمية مقاييس التدفقات النقدية في اتخاذ القرارات وكيفية المساهمة في اتخاذ قرارات ائتمانية رشيدة. منبها إلى أن مؤشر تغطية النقدية يوفر معلومات عن جودة اتخاذ القرار المالي والاستثماري وربحية المنشأة مما يمكن متخذي القرارات من تقييم مقدرة المنشأة على تنفيذ مثل هذه المشاريع. وأشار إلى أن المؤسسات المالية والاقتصادية تمثل قطاعا هاما في الاقتصاد الوطني، وتلعب الحكومة وقطاعها العام دورا رئيسيا في دعمه وتطويره.

 

 وأضاف الطحان أنَّ الدورة استهدفت تمكين المشاركين من تطوير أدائهم باستخدام نظام للمقاييس وفق معايير الأداء المتزن ومعرفة الأهداف والغايات المتزنة وعلاقتها بالخطط الاستراتيجية، إلى جانب إدارة العمليات وربطها مع الخطة الاستراتيجية  والتركيز على استراتيجية المنظمة وتحليل أبعادها، وكذلك هيكل الاستراتيجية والخطة الاستراتيجية الكلية للمشروع، وتطبيق الاستراتيجيات وتحويلها إلى أهداف متزنة، والقياس المتزن لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، وربط وتعميق العلاقة بين الأهداف الاستراتيجية، والتخطيط والتركيز على استراتيجيات المنظمة للعاملين والأقسام والوحدات الإدارية تناسقها، والتركيز على المقاييس والمتابعة لضمان تحقيق الأهداف، وتقديم حلول متكاملة للنظام الهرمي والعلاقات بين القطاعات وتكيفها.

 

تعليق عبر الفيس بوك