غدا.. أولى حلقات برنامج الناقد الأدبي في النادي الثقافي

 

 

مسقط - الرؤية

يُدشن النادي الثقافي، غداً، أولى حلقات برنامج "الناقد الأدبي"، وهو من المبادرات الثقافية التي يتبناها النادي خلال موسمه الحالي.. ويهدف البرنامج إلى تشجيع النُقاد العمانيين الشباب لإثراء المنتج الأدبي بمجموعة من الدراسات العلمية التخصصية التي تؤسس لتيارات نقدية فكرية تسهم في رفد الحِراك النقدي في عُمان، ودعم الإبداع الأدبي بما يغذيه من نقد معرفي بنَّاء.

ويستهدف البرنامج مخرجات التعليم العالي من الشباب الحاصلين على الدرجات العلمية (الماجستير والدكتوراه) في جامعات السلطنة المختلفة، بُغية الإفادة من أطروحاتهم العلمية العميقة، وتطوير تلك المنهجيات التي اعتمدوها في إثراء النص العماني من خلال مناقشة فكرة أطروحاتهم ونتائجها مع الجمهور المتخصص في النقد الأدبي والإبداع، وإشراكهم في الندوات والملتقيات العلمية المتخصصة في هذا المجال، وعقد مجموعة من حلقات العمل المغلقة مع مجموعة من النقاد والمفكرين ممن يزورون السلطنة، إضافة لاستكتابهم لإعداد مجموعة من البحوث العلمية في بعض النصوص ضمن البرامج والمشروعات الأخرى التي يقوم بها النادي، وطرح الأسماء المجيدة منهم للمشاركات الخارجية بهدف تبادل الخبرات العلمية المختلفة.

تأتي الحلقة الأولى من هذا البرنامج بعنوان "النص العماني..رؤى نقدية جديدة"، ويشارك فيها اثنان من خريجي الدكتوراه؛ هما: الدكتور علي بن شافي الشرجي وقد كانت أطروحته بعنوان "تداوليات الخطاب السردي في روايات علي المعمري"، والدكتور حافظ بن أحمد أمبوسعيدي بأطروحته "سلطة الخطاب في كتاب تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان للسالمي.. دراسة تأويلية"، إضافة لاثنين من خريجي الماجستير؛ هما: عبدالرحمن بن سعيد المسكري بأطروحته "إستراتيجية الحِجاج في الخطاب الصفي.. المقال في جريدة عمان ومجلة الفلق الإلكترونية نموذجا"، وأحمد بن محمد الحجري بأطروحته "تحليل الخطاب السردي في رسالة الحيوانات لأخوان الصفا وخلان الوفاء.. دراسة سيميائية"؛ حيث سيقدم كل منهما ملخصًا لأطروحته ونتائجها، وأهم ما سيقدمه في النص العماني في مستقبله النقدي، ليفتح المجال للنقاش مع الحضور.

تعليق عبر الفيس بوك