الوطنية للشباب تحتفي بإصدارات الشباب العماني وتكثف فعالياتها الثقافية

 

ضيف اللجنة

استضافت اللجنة الكاتب والروائي محمد حسن العلوان من المملكة العربية السعودية، أصدر خمس روايات وهي (سقف الكفاية، صوفيا، طوق الطهارة، القندس، موت صغير)، وصدر له كتاب واحد وهو (الرحيل نظرياته والعوامل المؤثرة فيه)، وقد تمّ اختياره عام في (2010) ضمن أفضل 39 كاتبا عربيا تحت سن الأربعين، وأدرج اسمه في أنطولوجيا عام 2013، ورشحت روايته القندس ضمن القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر العربية من بين 133 رواية مشاركة على مستوى العالم العربي، كما فازت روايته (موت صغير) بجائزة البوكر العربيّة لعام 2017.
وقال علوان: "لا أجد الكتابة برج عاجٍ لا يدخله إلا الكتّاب، أنا مع أن يكتب الجميع لكل من يعرف الكتابة! الكتابة رحلة ذاتية حميمة، أما نشر العمل المكتوب فهو أمر منفصل تمامًا عن الكتابة، إن أردت أن تنشر، يجب أن تعي تمامًا لمَ تفعل ذلك".
وأضاف: "اختلاف أشكال الكتابة وما يعزى إليه من عدم وجود اتفاق على تنوع أشكال الجنس الأدبي الواحد في النقد العربي ليست مشكلة الكاتب، فليكتب ما يكتب، ولتكن جودة العمل ما يحكم، ومن حق الكاتب التجريب، ولا أجد أن على الكاتب أن يقرأ في التنظير والنقد الأدبي كي يستفيد منها لكتابته، بل نقد كتاباته ذاتها هي ما يطوّره .

بادر

وضمن البرنامج المستدام (التمكين الاقتصادي) والذي تنفذه اللجنة الوطنية للشباب ضمن برامجها الإستراتيجية بركن اللجنة بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2018 تعرفنا على مشروع "بادر" لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، ويخرج المشروع إلى إنجاز دراسة تحليلية لقطاع ريادة الأعمال ومدى استفادة الشباب منه وآليات تطويره والنهوض به، بالإضافة إلى عقد اتفاقيات مع صناديق التمويل لتسهيل إجراءات تمويل مشاريع الشباب الراغبين في إقامة مشاريع ريادية.

كما يخرج إلى التحاق مجموعة من الشباب المبادرين بدورات تدريبية في مجال ريادة الأعمال بالتنسيق والتعاون مع الجهات العاملة في مجال ريادة الأعمال، ودعم وإقامة مشاريع ريادية شبابية، بالإضافة إلى تطوير وتنفيذ خطة عمل لتوعية الشباب بأهمية المشاريع الريادية كخيار لتعزيز التمكين الاقتصادي للشباب، كما يخرج البرنامج إلى تنظيم نشاطات تفاعلية لتوعية الشباب بريادة الأعمال.

 

أصدقاء الكتاب

واستضافت اللجنة حملة "أصدقاء الكتاب" وهي حملة قرائية شبابية عمانية تأسست في 10 من يناير عام 2015، وتضم أعضاء من مختلف الدول العربية والإسلامية ما يقارب 15 دولة، ويناقش الأعضاء أنشطة الحملة عبر مجموعات الواتس اب، وللحملة أنشطه في منصات التواصل الاجتماعي منها: على تويتر والانستجرام.

وعن معدل القراءة في الحملة في عام 2017 فكانت النتائج مبشرة، وشملت أربعة برامج وهي: قراءة 25 كتاب و 50 كتابا و 75 كتابا و 100 كتاب، ويصل عدد الأعضاء الآن 621 عضوا والعنصر النسائي هو الأكثر عدداً.

 

الكتابة الإبداعية

‏كما استضاف ركن اللجنة بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2018 الشاعر عبد الحميد الدوحاني في جلسة تعريفية للتعرف عليه عن قرب وخبرته في مجال كتابة الشعر الشعبي.
حيث ‏يترأس الدوحاني مجموعة أوزان الأدبية، ولجنة تنظيم ملتقيات أوزان، وقد شارك في تحكيم عدد من المسابقات الشعرية داخل السلطنة بدءًا من 2006، وأشرف على صفحة الأدب الشعبي بجريدة الزمن العمانية.

وصدر له ديوان "طويل جناح" في عام (2007)، وله إصدار في قيد الطباعة بعنوان "كلهم راحوا".

وقال الدوحاني: "استطعت أن أثبت وجودي من خلال البرامج الإذاعية والتلفزيونية، والمراحل التي ممرت بها كانت صعبة ولكنها كانت ممتعة".

وأضاف: "الشعر فكر، فالإنسان يستطيع الكتابة طالما وجدت الذاكرة، ولابد للكاتب من التريث والتدرج في الكتابة ببطء، وعدم الاستعجال في الظهور والنشر، فالكاتب يحتاج إلى أربع أو خمس سنوات لتبادل الأفكار، فالتأني يزيد في تثبيت التجربة".
وعن تجربته في ذلك قال الدوحاني: "أخذت 24 عامًا حتى أصدرت كتابي الأول".

مقهى الشباب

أحرزت الفوتوغرافيا العمانية مراكز متقدمة في مجال التصوير الضوئي، وهذا يجعلنا نظن أن ليست هناك تحديات تواجه المصور، فقد حصد الشباب العماني العديد من الجوائز المحلية والدولية، واستضاف مقهى الشباب مجموعة من المصورين العمانيين وهم برير الكشري وحسين البحراني وعزيزة العذوبية ومها المنذرية للحجيث عن المصورين الشباب وتحديات التصوير الضوئي، ناقشت الجلسة عالم التصوير والتحديات لكل مصور كل في مجاله.

وقال برير الكشري: "انضمام المصور إلى الجماعات والجمعيات يتيح له فرصة كبيرة لتطوير مهاراته في التصوير".

وقال حسين البحراني: "القراءة في مجال التصوير والممارسة تمنح المصور تفرده ورؤيته وزاويته الخاصة التي ينفذ منها إلى العالم، والمشاركة في المسابقات العالمية تنقل المصور إلى مراحل أعلى حرفية في التصوير".

وتحدثت مها المنذرية قائلة: "لا أجد أن التصوير وفق طلب الزبائن يؤثر على المستوى الفني للتصوير، حيث إن الممارسة الفنيّة للتصوير تجعل التصوير وفق ما يطلبه الزبون أكثر دقة واحترافية".

الشباب والحياة الصحية

وتم خلال المشروع إنتاج 4 رزم من النشاطات والمواد التوعوية التفاعلية لزيادة وعي الشباب العماني، وقد بلغت أعداد المستفيدين من محافظة مسقط خمسة مستفيدين، وثلاثة مستفيدين من جنوب الباطنة، وثلاثة من محافظة شمال الشرقية، ومستفيد من محافظة الداخلية، وآخر من محافظة شمال الباطنة.
وتم تأهيل وتمكين ودعم ستة فرق شبابية (20 شابا على الأقل) لتثقيف الأقران وتنفيذ فعاليات توعوية ميدانية في مختلف محافظات السلطنة.
إضافة إلى ذلك تم تنفيذ 20 فعالية توعوية تستهدف الشباب في مختلف المحافظات العمانية والوصول برسائل التوعية إلى ما لا يقل عن 6000 شاب في فعاليات التوعية الشبابية.

وقال يوسف الشحي: "يعد البرنامج من البرامج الممتازة والفريدة من نوعها، فجميع المشتغلين هم من فئة الشباب وإلى الشباب، وهي تجربة مثرية أضافت لي معلومات متنوعة، كما أنني ساعدت وساهمت في توفير العديد من المعلومات الصحية في مجال المخدرات والتدخين كوني متطوعا في هذا المجال بأكثر من فريق، وأحب نقل ما اكتسبته من خبرة للغير".

وأضاف الشحي: "الشباب العماني قادر على التغيير فقط عليه الخروج من الصندوق وسيجد من يدعمه، وخير مثال لذلك اللجنة الوطنية للشباب والجهات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى الفرق الخيرية، وعلى الشاب العماني الاجتهاد والإصرار حتى يحقق أهدافه".

من جهتها قالت شفاء الهنائية: "جاء البرنامج ليبرز دور الشباب في تثقيف الأقران في المجالات الصحية، والتي تمثلت في تعزيز نمط الحياة الصحية، ويعد البرنامج وسيلة لنقل الوعي في الجانب الصحي وتفعيل دور الشباب في إحياء أنماط الحياة الصحية بمختلف الوسائل كورش تدريبية ووسائل تعليمية".

وقالت بشائر الداؤدية: "كانت التجربة الأولى لي في اللجنة الوطنية للشباب كمتطوعة في مجال تثقيف الأقران، وهي تجربة مقرونة بعدة أهداف تولدت معي بشخصيتي مثل كيفية الإدارة مع المتطوعين، والتواصل مع الجمعيات والمؤسسات الحكومية والخاصة، والشباب هم المحرك الأساسي للمجتمع ومن هذا المنطلق عليه المثابرة لإيصال أعماله ومشاريعه التي تساعد على تأهيل وتمكين الشباب".

كتابي كتابك

وعن مبادرة "كتابي كتابك" فهي عبارة عن مكتبة خيرية يديرها شباب عمانيون تقوم بتجميع الكتب وإعارتها بسعر بسيط، والعائد من سعر الإعارة يذهب لأعمال خيرية تعليمية، بالإضافة إلى توفير خدمة التوصيل لمحافظة مسقط.

ويهدف الفريق إلى نشر الثقافة عن طريق إعارة الكتب، ودعم الأعمال التعليمية داخل السلطنة، وتعد مشاركة الفريق بركن اللجنة بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2018 هي أول مشاركة للفريق.

دعم إصدارات الشباب

احتفت اللجنة الوطنية للشباب بركن اللجنة بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2018 بتوقيع الكتابين "أمستفلين" من ترجمة فاطمة العجمية، وكتاب "تاريخ عمان الحديث" من ترجمة أيمن العويسي، يأتي ذلك ضمن مبادرة اللجنة في دعم إصدارات الشباب.
حيث يستعرض كتاب "أمستفلين" قصة غرق سفينة هولندية على ساحل عمان عام 1763م للكاتب كلاس دورنبوس، حيث كانت تتجه سفن الهند الشرقية الهولندية إلى الخليج العربي تبحر أولا إلى مسقط لتجلب منها مياه الشرب العذبة، وتبتاع السمك والفواكه وغيرها من المؤن، فضلاً عن ما تقوم به من أنشطة التبادل التجاري، ويأتي الكتاب لسرد تفاصيل الحكاية التي وقعت في عمان ولم يعرها أحد الاهتمام في ذلك الوقت.

أما كتاب "تاريخ عمان الحديث" تاريخ عمان الحديث بدءا من القرن الثامن عشر حتى يومنا هذا، ويضم الكتاب بين جنباته أحدث الدراسات العلمية التي كتبت عن عمان يتخللها بعض التحليلات التي استقاها الكاتبان من قراءتهما للسياسات التي تنتهجها عمان الحديثة فضلا عن علاقاتها الدولية في الوقت الراهن.
كما يتطرق الكتاب إلى قضايا التمرد في القرن العشرين، ودور السلطان قابوس في عصر النفط، والمواقف الإقليمية والدبلوماسية الفريدة التي تتبناها عمان إزاء القضايا المعاصرة.

 

السينما والأدب


واستضاف ركن اللجنة بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2018 السينمائي والكاتب عبدالله حبيب لمناقشة فيلم "المخدوعون" المقتبس عن رواية "رجال في الشمس" لغسان كنفاني.

وقال عبدالله حبيب: "يعدّ الروائي غسان كنفاني أول كاتب اهتمّ بالمهاجر العربي في أعماله الأدبية، وتراوحت الآراء في أفلمة الروايات بين مؤيد ومعارض في تنظير السينمائيين، فبينما يرى بعضهم أن الروايات الرديئة هي التي تؤدي إلى فلم جيّد مقتبس عنها، يجد البعض الآخر أن جودة الرواية تجعل الفيلم جيدًا".
وأضاف: "يختلف فيلم "المخدوعون" عن رواية رجال في الشمس المقتبس عنها في ستة عناصر: التكثيف بالحذف والاختزال، والإضافة، والتحوير، والتأويل، والتجسيد الصوتي والبصري، وإعادة بناء شخصية البطل".

 

تعليق عبر الفيس بوك