ورشة عمل لإكثار الأشجار في وادي العين بعبري

الرؤية - ناصر العبري

نظمت دائرة التنمية الزراعية بوادي العين بولاية عبري ورشة علمية وعملية حول تربية وإكثار أشجار الفاكهة وأشجار الظل والزينة، تحت رعاية المهندس حمد بن سالم الشكيلي المدير العام المساعد للشؤون الزراعية بمحافظة الظاهرة، وبحضور المهندس عوض بن سالم العاصمي مدير دائرة التنمية الزراعية بوادي العين.

وبدأت الورشة بعرض تقديمي من إحدى طالبات مدرسة ليلى بنت حكيم للتعليم الأساسي. وألقى المهندس المدير العام المساعد للشؤون الزراعية راعي الحفل كلمة رحب خلالها بالحضور والمشاركين وقال إن وزارة الزراعة والثروة السمكية تولي هذا الجانب الاهتمام الكبير من حيث التوجيه والإرشاد والدعم المقدم وتوفير العديد من أنواع الشتلات عن طريق محطات البحوث الزراعية ليتم توزيعها بمختلف المحافظات.

وأعرب الشكيلي عن شكره وتقديره للجهود التي يقوم بها المختصون بدائرة التنمية الزراعية بوادي العين وتميزهم في إنتاج آلاف من شتلات الفاكهة وأشجار الزينة ونباتات الظل كل عام، حيث يجري الاستفادة منها وتوزيعها لنشر الظلال بالعديد من المدارس والمؤسسات الحكومية والخاصة ومزارع المواطنين.

واختتم المهندس حمد الشكيلي كلمته بدعوة الجميع إلى غرس الأشجار المثمرة والمفيدة للإنسان والحيوان والتي تسهم في راحة النفس ونشر الخضرة مع أهمية استخدام وسائل وأنظمة الريّ الحديثة لتوفير مياه الريّ والجهد والمال، مع مراعاة عدم الإسراف في استخدام مياه الريّ.

وقدمت مجموعة من الطالبات مشهدا مسرحيا بين الراوي والشجرة وبين من يسرف في استخدام المياه بهدرها بلا فائدة، لإبراز أهمية المُحافظة على المياه الصالحة للزراعة من الهدر والإسراف وبيان منافع الأشجار في الحياة. كما قدمت الطالبة نوف الدرعية قصيدة شعرية.

وفي المشتل الزراعي، قدم عبدالله بن مسعود الشكيلي كبير أخصائيي الإرشاد الزراعي بوادي العين تدريباً عملياً حول طرق إكثار أشجار الفاكهة والشروط التي ينبغي مراعاتها عند أخذ عقل الإكثار والتطعيم.

تعليق عبر الفيس بوك