حوار جلالة السلطان قابوس مع صحيفة (صدى لبنان) البَيرُوتيّة عام 1978 م

جلالة السلطان لصحيفة (صدى لبنان) البروتية:
    السلطنة تحـرز تقدمًا سليمًا في المجال الاقتصادي.
    تأثير إيجابي لنتائج مؤتمر القمة في مستقبل التضامن العربي.
    كل الأدلة تشير إلى أن الحكم العَدَنِيّ يبدو أكثر ميلا إلى متابعة الموقف العدائي تجاه السلطنة.

أدلى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظّم بحديث إلى صحيفة (صدى لبنان) اللبنانية اليومية حدد فيه جلالته بوضوح موقف السلطنة من أحداث الجارية في الخليج والمنطقة العربية.. وفيما يلي نص الحديث:

مستقبل السلطنة الاقتصادي على ضوء برامج التنمية:
المحرر: كيف تنظرون جلالتكم إلى مستقبل السلطنة الاقتصادي على ضوء برامج التنمية الشاملة الجاري تطبيقها في بلادكم؟
السلطان: تحرز السلطنة تقدمًا سليمًا في المجال الاقتصادي ضمن إطار خطة التنمية الخمسية الوطنية وهي تقوم على أساس تنويع قاعدة السلطنة الاقتصادية عن طريق مقدراتنا المعدنية وغيرها بالإضافة إلى موارد النفط الحالية.

التضامن العربي بعد قمة بغداد:
المحرر: ماهي في رأيكم آفاق التضامن العربي بعد قمة بغداد؟
السلطان: إن المقررات التي توصل إليها مؤتمر القمة في بغداد تدل على شعور عام تشارك فيه الدول العربية بضرورة تذليل الخلافات بين العرب والتوصل إلى موقف موحد تجاه التطورات الراهنة في الشرق الأوسط. وفي هذا الصدد توصّل مؤتمر القمة إلى نتائج طيبة ومحسوسة سيكون لها دون شك تأثير إيجابي في سبيل مستقبل التضامن العربي بعد مؤتمر القمة.

سلبيات كامب ديفيد وإيجابياتها:
المحرر: وقفت سلطنة عُمان من اتفاقيات كامب ديفيد موقفًا يتلخص في أنّ هذه الاتفاقات لا تخلو من الإيجابيات.. هل لجلالتكم أن توضحوا للرأي العام العربي إيجابيات اتفاقيات كامب ديفيد وسلبياتها؟
السلطان: تتيح اتفاقيات كامب ديفيد للمرة الأولى مجالات: أولا – لعقد معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل، وثانيا – للسلام في الشرق الأوسط والاتفاقية الأولى هي ثنائية بطبيعتها، وباستثناء ضرورة إيجاد رابط رسمي بينها وبين الاتفاقية الثانية.
 وهذا ما تسعى مصر إلى تحقيقه بلير هاوس الحالية.. فإنّ المرء يكاد لا يشك في حسناتها.. أمّا الاتفاقية الثانية فمتعددة الأطراف مع وجود القضية الفلسطينية في جوهرها.
أمّا الجدل حول ما يمكن اعتباره من الإيجابيات أو السلبيات في هذه الاتفاقية فمفهوم أمره، ولكنه يكاد لا يكون في موضعه ما دامت هناك قضايا مهمة عالقة من غير حلّ، ومتروكة للاتفاق عليها خلال عملية التفاوض. وعلينا أن نذكر أنّ هذه ليست سوى إطار للسلام وليست معاهدة نهائية للسلام. وبما أنّ الاتفاقية تنص على تسوية عادلة وشاملة ودائمة على أساس قراري مجلس الأمن (242، 338) فهذا يعني إحدى نقاطها الإيجابية.

العلاقات بين عُمان واليمن الجنوبي:
المحرر: ما هو الضوع الراهن للعلاقات بين السلطنة واليمن الجنوبي؟ وهل هناك أي أمل في أن تشهد هذه العلاقات مرحلة من الانفراج؟ وما هي في رأي جلالتكم شروط ذلك؟ وهل ما يزال لعدن أي نشاط معادٍ للسلطنة على حدودها الجنوبية؟
السلطان: أقول بصراحة: إنّه ليس ثَمَّةَ من جديد إيجابي بطبيعته في الوضع بيننا وبين اليمنيين الجنوبيين يمكننا على أساسه التطلع إلى أي تحسن في العلاقات. والواقع أنّ كل الأدلة الحديثة تشير إلى أنّ الحكم العدني يبدو اكثر ميلا إلى متابعة الموقف العدائي تجاه السلطنة الذي كان يتبعه منذ سنوات.
أمَّا نحن من جهتنا فلا نريد من حكومة اليمن الجنوبية أكثر من الكفّ عن التدخل في شؤوننا الداخلية وأن تحترم حُسنَ الجوار باعتبار هذين الأمرين شرطين مسبقين لتحسين العلاقات.. وبالنسبة إلى نشاط عدن العدائي على حدودنا الجنوبية فقد استطعنا بسط سيطرتنا الكاملة بحيث نجعل مثل هذه المحاولات صعبة جدًا وباهظة التكاليف للمعتدي.

السلطنة واضطرابات إيران:
المحرر: إلى أي مدى يمكن أن تتأثر السلطنة باضطرابات الوضع في إيران؟ وما هي الجهة التي يمكن تستفيد أقصى الفائدة من هذا الاضطراب؟ وإلى أي مدى يمكن أن يبعث هذا الاضطراب فكره في (أمن الخليج) من جديد؟
السلطان: من الواضح أنّ أيّة اضطرابات على نطاق واسع في أي بلد يحتمل أن تُحدث ردود فعل على نطاق إقليمي إلا أنّنا نعتقد أنّ الأحداث الأخيرة في إيران عرضية فقط وأنّ جلالة الشاه سيجتازها قريبًا بما عُرِفَ عنه من حكمة وبُعْد نظر ببلاده هذه الفترة العصيبة ولا شك إطلاقًا في أنّ كل من يهتم من صميم قلبه برخاء هذه المنطقة وأمنها يأمل مخلصًا في أن تعود قربًا الطمأنينة والاستقرار إلى إيران التي تربطها بهذا البلد خصوصًا روابط وثيقة جدًا من الصداقة والتعاون الأخوي.
...............................
المصادر: ناصر أبو عون – صحفيون في بلاط صاحب الجلالة، محاورات السلطان قابوس مع وسائل الإعلام العربية والأجنبيّة، ص: 199، 200،201،  دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع – الأردن – ط 2/ 2015م، وانظر أيضا: جريدة عُمان – الصفحة الأولى والثامنة - السنة السابعة - العدد 469 المجلد السادس - الثلاثاء 05/12/1978م– 4 من محرم 1399هـ.

تعليق عبر الفيس بوك