وفد من البوسنة يطلع على تجربة "الوثائق والمحفوظات"

مسقط - الرؤية

استقبل سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بمبنى الهيئة عثمان لافيتش مدير مكتبة الغاري خسروبك في سرايفو بجمهورية البوسنة والهرسك ومصطفى جاهيك، في زيارة خاصة لهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، تستغرق 3 أيام وذلك في إطار التعاون العلمي والثقافي بين البلدين، وتهدف الزيارة إلى الاطلاع على تجربة الهيئة في إدارة الوثائق والمحفوظات.

 في بداية اللقاء أكد سعادة الدكتور على أهمية دور الهيئة في حفظ الذاكرة الوطنية التي تزخر بها السلطنة عبر الحقب الزمنية المختلفة، إضافة إلى دورها في بناء نظم حديث لإدارة الوثائق والمحفوظات وفق أحدث المواصفات العالمية، والعمل على التعريف بالجوانب الحضارية والتاريخية لعمان.

تمّ خلال اللقاء تقديم عرض تعريفي عن الهيئة وأهم أهدافها والاختصاصات والأعمال التي تقوم بها، وكذلك تقديم نبذة شاملة حول نظام إدارة الوثائق في الجهات الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات، إضافة إلى عرض منظومة إدارة الوثائق والمراسلات الإلكترونية، وإدارة المحفوظات بالهيئة.

كما تضمن برنامج الوفد جولة بمختلف تقسيمات الهيئة التخصصية والفنية، منها زيارة المديرية العامة لتنظيم الوثائق وإعطائهم نبذة حول نظام التصنيف المتبع بالهيئة، كما شمل البرنامج زيارة قسم الميكروفيلم والمختبر البيولوجي وقسم التعقيم، وقسم الوثائق الخاصة.

واطلع الوفد على مراحل إعداد المعارض الوثائقية وكيفية إخراج الوثائق المخصصة للعرض والأجهزة المستخدمة في طباعة الوثائق المعدة لذلك، إضافة إلى الاطلاع على مشروع التاريخ الشفوي والذي تسعى الهيئة من خلاله إلى توثيق وحفظ التاريخ المروي الذي يمثل جزءا من الذاكرة الوطنية إلى جانب الوثيقة المكتوبة، كما اطلع الوفد على نظام العمل في دائرة الاطلاع على الوثائق، وقام بجولة استطلاعية في المعرض الدائم للوثائق والمحفوظات الوطنية تعرف خلالها على المكنون التاريخي والموروث الحضاري التي تزخر به السلطنة.

كما زار الوفد البوسني معمل الإتلاف الاَمن للوثائق التابع للهيئة، حيث اطلع على اَلية العمل، باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا العصرية.

من جانبه أشاد عثمان لافيتش بما اطلع عليه من إنجازات متطورة والجهد الكبير الذي تقدمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية مسخرة في ذلك أحدث التقنيات والأجهزة في سبيل الرقي بالعمل، وهذا ما يعكس حرص القائمين على العمل في مواصلة العطاء في هذا الجانب، كما أشاد لافيتش بالكوادر الوطنية المؤهلة في مختلف التخصصات والتي لامسها من خلال تجوله في مختلف الأقسام بالهيئة، ووصف زيارته بالمثمرة متطلعا في الوقت ذاته إلى أن ينقل هذه الخبرات العلمية والعملية في بلاده والاستفادة التامة من خلال التعاون المشترك بين البلدين في المجال العلمي والثقافي.

تعليق عبر الفيس بوك