23 وثيقة مهمة في كتاب "الاتفاقيات العمانية مع الدول الأجنبية"

مسقط - العمانية

يُوفر كتاب "الاتفاقيات العمانية مع الدول الأجنبية: 1798-1891م"، والذي أعده الدكتور سعيد بن محمد الهاشمي الباحث في التاريخ العماني، 23 وثيقة مهمة من تاريخ عمان المجيد، وهي وثائق لاتفاقيات بين سلاطين عمان وعدد من الدول.

يقول الدكتور سعيد الهاشمي في تقديمه للكتاب: "نقدم هذا الكتاب للباحثين والمهتمين بتاريخ عُمان؛ فقد جمعت فيه 23 وثيقة وقعها سلاطين وحكام عمان مع الدول الأجنبية منذ العام 1798م عندما وقع السيد سلطان بن الإمام أحمد بن سعيد حاكم عمان (1793م-1804م) اتفاقية مع السلطات البريطانية بالهند، حتى وثيقة التعهد التي أبرمها السلطان فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان، سلطان مسقط وعمان (1888م-1913م) عام 1891م".

وقد قام المؤلف بترجمة الـ23 وثيقة من واقع مصادرها، أو نقلها من مضامينها الأصلية، فقام بوضع الترجمة العربية في الصفحات الزوجية ويقابلها النص الإنجليزي، تسهيلا للباحثين من وجود النصين معا في كتاب واحد، يقع الكتاب في 261 صفحة من القطع المتوسط.

يُشار إلى أنَّ الدكتور سعيد الهاشمي بدأ بالترجمة منذ نهاية القرن الفائت، وفي العام 2010م، عثر على كتاب مترجم فيه مجموعة آتجيسون Aitchison التي تحتوي على معظم هذه الاتفاقيات، وقام بترجمتها الدكتور عبدالوهاب القصاب، فحفزه على إعادة أوراقه وترتيبها للنشر، عبر مطابقة النصين العربي والإنجليزي. ويُشار إلى أن الكتاب يقع في 261 صفحة من القطع الصغير صادر عن بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان في مطلع هذا العام.

تعليق عبر الفيس بوك