السيسي يبحث مع المستثمرين العُمانيين زيادة التبادل التجاري

السيد فهد يودع الرئيس المصري بعد زيارة دولة للسلطنة

◄ السنيدي: مناقشة الاستثمار في التعدين والموانئ والمناطق الحرة بين السلطنة ومصر

مسقط - العمانية

غادر البلاد، ظهر أمس، فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والوفد المرافق لفخامته، بعد زيارة دولة للسلطنة استغرقت ثلاثة أيام، التقى خلالها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- حيث كان في وداع فخامة الضيف في المطار السلطاني الخاص صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.

كما كان في الوداع معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية (رئيس بعثة الشرف المرافقة لفخامة الضيف)، ومعالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي أمين عام مجلس الوزراء، ومعالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط، وسعادة السفير الدكتور علي بن أحمد العيسائي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وأعضاء السفارة المصرية بمسقط. ورافق فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي -خلال زيارته للسلطنة- وفدٌ رسميٌّ ضمَّ كلًّا من: معالي سامح شكري وزير الخارجية، واللواء أركان حرب مصطفى شريف محمود طلعت رئيس ديوان رئيس الجمهورية، ومعالي المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، ومعالي الدكتورة هالة حلمي السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والفريق محمد أحمد زكي محمد قائد الحرس الجمهوري، واللواء عباس مصطفى كامل محمد مدير مكتب رئيس الجمهورية والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، وسعادة السفير محمد أحمد فهمي غنيم سفير جمهورية مصر العربية لدى السلطنة، وعدد من كبار المسؤولين المصريين.

وقبل المغادرة، التقى فخامة رئيس جمهورية مصر العربية، بضيافة قصر العلم العامر بمسقط، أمس، عددًا من رجال الأعمال العُمانيين، ضمن زيارة الدولة التي قام بها فخامته للسلطنة واختُتمت أمس.

وقال معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة: إن عددًا من رجال الأعمال العُمانيين تشرفوا بلقاء فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي؛ حيث تم طرح بعض الأفكار الخاصة بقطاع التعدين في مصر، وقطاع الموانئ والمناطق الحرة، علاوة على أفكار تتعلق بحركة الطيران بين البلدين الشقيقين وزيادة هذه الحركة، إضافة إلى فكرة تفعيل مجلس رجال الأعمال بين البلدين، والفرص المتاحة في الصناعات الغذائية والبتروكيماويات. واعتبر السنيدي أن مناقشة هذه المجالات "مهم جدًّا". وأضاف معاليه أن رجال الأعمال استمعوا خلال اللقاء إلى الفرص المتاحة لزيادة التبادل التجاري المباشر بين السلطنة ومصر، مؤكدا أن اللقاء كان جيدًا. وتمنى معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة أن تتوجه مجموعة من رجال الأعمال العُمانيين إلى جمهورية مصر العربية للبحث في مجمل النقاط التي تم التطرق إليها.

وعقب لقاء فخامته برجال الأعمال، بحضور ممثلي وسائل الإعلام ورؤساء الصحف المصرية، أشاد كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة المصرية، بالعلاقات الطيبة بين السلطنة وجمهورية مصر العربية، مثمنًا وقوف حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لما يخدم مصلحة الأمتين العربية والإسلامية. وقال: إن السلطنة كانت لها مواقف تاريخية مشرقة ونابعة من واقع حرصها على إعلاء شأن العلاقات العربية التي تؤدي للم الشمل، ورأب الصدع، والسعي للتوصل إلى تسوية سلمية عادلة تحقق مصالح الشعوب. وأكد جبر أن الشهور المقبلة ستكون فاتحة خير للشعبين الشقيقين بعد أن دشن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وأخوه فخامة عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية مرحلةً جديدةً من التعاون الوثيق بين البلدين في كافة المجالات؛ بما يعود بالخير على الشعبين الشقيقين. حضر اللقاء معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية رئيس بعثة الشرف المرافقة لفخامة الضيف، ومعالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، وسعادة السفير الدكتور علي بن أحمد بن حارب العيسائي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وسعادة رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان، فيما حضرها من الجانب المصري أعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامة الضيف.

تعليق عبر الفيس بوك