1292 بطاقة وقود للصيادين منذ بدء التسجيل في "نظام الدعم الوطني"

 

الرؤية - نجلاء عبد العال

أعلن الحساب الرسمي لـ"نظام الدعم الوطني" أن عدد الصيادين الذين سجلوا للحصول على بطاقات الوقود منذ تاريخ بدء التسجيل في النظام يوم 13 ديسمبر 2017، وصل حتى الآن إلى 1948 صيادا، قام 1292 صيادا منهم بتنشيط بطاقاتهم بالفعل.

وأوضح حساب النظام على تويتر أن الدعم يوفر 200 لتر من الوقود 91 شهريا للاستفادة منها في رحلات الصيد، داعيا من تنطبق عليهم شروط الدعم من الصيادين بالمسارعة لتسجيل أسمائهم.

ووفق ما أورده نظام الدعم الوطني فإنَّ نظام الدعم يشمل جميع المواطنين العمانيين الذين يستوفون المعايير التي وضعتها الحكومة حتى لا يتأثروا بسبب تغير أسعار الوقود، لذلك يقدم لدعم بنزين 91، ويصبح دعم الوقود ساري المفعول عندما يكون سعر بنزين 91 يساوي 180 بيسة أو أعلى وفقا للسعر الذي تحدده الحكومة على أساس شهري.

وتتضمن المعايير التي وضعتها الحكومة لاستحقاق الدعم أن تزيد أعمارهم عن 18 سنة، ويمتلكون مركبة مسجلة لدى شرطة عمان السلطانية، أو قارب صيد مرخص لدى وزارة الزراعة والثروة السمكية ولا يتجاوز إجمالي الدخل الشهري عن 600 ريال عماني.

وحول تحديد 200 لتر شهريا من بنزين 91، فقد جاء بناء على بيانات المركبات المسجلة في السلطنة، وكمية الاستهلاك في السنوات الخمس الأخيرة، كما يمكن لهذه الكمية من الوقود اجتياز مسافة تصل في المتوسط إلى حوالي 1800 كم شهريا، أي ما يعادل 60 كم يوميا، وبحسب ما جاء في النظام فإن ذلك ينسجم مع متوسط استهلاك الوقود للأسر العمانية، وفقًا لإحصائيات مسح نفقات ودخل الأسرة المعد من قبل المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، ليس هنالك وقت محدد للتسجيل يمكن أن يتم التسجيل في أي وقت وفقاً لراحة طالب الدعم.

ويمكن لطالب الدعم اختيار شركة واحدة فقط للتعامل معها، والأمر متروك له لاختيار شركة تسويق الوقود المفضلة للاستفادة من دعم الوقود، وحالياً يوجد نوعان من الدعم وهما: دعم المركبات (لعامة السكان)، ودعم القوارب (للصيادين فقط)، وللاستفادة يجب ألا يتجاوز إجمالي الدخل الشهري للفئات المحددة 600 ريال عماني.

ويمكن الاستفادة من دعم القوارب من قبل الصيادين العمانيين، الذين يمتلكون قارب صيد مع رخصة نشطة كما يجب أن يكون مسجلا لدى وزارة الزراعة والثروة السمكية، ويجب أن يكون إجمالي الدخل الشهري أقل من أو يساوي 600 ريال عماني. ويتم تمكين خيار دعم وقود القوارب في حالة ترخيص القارب من قبل وزارة الزراعة والثروة السمكية وفي حال كون رخصة القارب نشطة. فإذا كان الصياد يملك رخصة نشطة للقارب ولم يتم إظهار خيار دعم القوارب على لوحة التحكم الخاصة به فيكون عليه التواصل مع وزارة الزراعة والثروة السمكية لتحديث بيانات رخصة القارب، وبمجرد ظهور التحديثات على نظام الدعم الوطني، يمكن التقدم بطلب دعم الوقود للقوارب، ويختار الصياد الدعم المطلوب أن يقدم له إما للمركبة أو للقارب، ولا يمكن الجمع بين الخيارين معاً.

تعليق عبر الفيس بوك