انطلاق فعاليات المقهى الثقافي بمتنزه العامرات العام

 مسقط - ناصر المجرفي

انطلقت بمتنزه العامرات العام أولى جلسات المقهى الثقافي التي يحتضنها ركن الكتاب بالمتنزه ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2018م، حيث استضاف المقهى جلسة شعرية حوارية شارك فيها الشاعر خالد المعمري في الشعر الفصيح،

والشاعر خالد العلوي، في الشعر الشعبي واللذان حلقا مع الحضور شعرا وحوارا وأدارها الشاعر حسن المطروشي. 

  تناولت الجلسة العديد من القضايا المتعلقة بالشعر بشكل عام خاصة الشعر الشعبي والمقفى واستخدام الرمزية والتطرق إلى استيراد اللهجة في الشعر الشعبي مع الإبقاء على خصوصية المفردة العمانية وعلى الشاعر أن يكتب بلهجته وأن يتخيّل المتلقي حيث يعتبر الشعر الشعبي هو الأنسب لجميع الفئات المتلقية لبساطته ووقعه في أذن السامع، وتطرق الشاعران إلى حرية النص الشعري باعتباره عمل إبداعي ويحاكم محاكمة نقدية تظهر الجماليات والسلبيات وغيرها، كما تطرق الشاعران إلى الشأن المحلي، والفعاليات الثقافية والشعرية، إلى جانب الحديث عن المسابقات والجوائز وغيرها وتخلل الجلسة قراءات شعرية مختارة للشاعرين الضيفين، كما قاما بالرد على بعض التساؤلات من الحضور.

يشار إلى أن الشاعر خالد المعمري باحث في مجال النقد الأدبي، وقد نال شهادة الماجستير في الأدب العربي الحديث من جامعة نزوى، ويعد حاليًا أطروحة الدكتوراه بجامعة السلطان قابوس. وله مجموعة من الإصدارات الشعرية والنقدية منها (وقال نسوة في المدينة) و(وحدك لا تسافر مرتين)، و(هذا الذئب يعرفني) و(تحت المطر) و(ما جاوز الظل) و(مخطوطة عشق) و(أحجيات السرد).. كما شارك المعمري في العديد من الفعاليات داخل السلطنة وخارجها، وحصل على عدد من الجوائز والمراكز المرموقة محليا وعربيا.

ويحمل الشاعر خالد العلوي شهادة الماجستير في الإدارة التربوية من جامعة صحار، ويعد حالياً أطروحة الدكتوراه بالجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا وله إصداران شعريان هما (مسافة ظل) و(نبع لآخر الرحلة).

وقد شارك العلوي في العديد من الفعاليات والمهرجانات واللجان داخل السلطنة وخارجها، وأحرز عددا من الجوائز الشعرية الرفيعة على المستويين المحلي والخارجي. كما كتب مجموعة من الأوبريتات في مختلف المناسبات الوطنية.

 

الجدير بالذكر أن فعاليات ركن الكتاب والمقهى الثقافي تنفذها وتديرها مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والتوزيع، بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط.

وتقام الجلسات الحوارية يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع وتستضيف الجلسة القادمة المخرج محمد الكندي.

 

تعليق عبر الفيس بوك