الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

السلطنة تستضيف الحفل الختامي لتتويج الفائزين في 19 أبريل

84 فريقا من 14 دولة عربية يتأهلون لنهائيات مسابقة منتدى "MIT" للشركات الناشئة

الإثنين 22 يناير 2018 07:48 م بتوقيت مسقط

84 فريقا من 14 دولة عربية يتأهلون لنهائيات مسابقة منتدى "MIT" للشركات الناشئة

 

مسقط - الرؤية

أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي نتائج التصفيات نصف النهائية للنسخة الحادية عشرة لمسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة.. المسابقة التي تُقام هذ العام في السلطنة يوم 19 أبريل 2018، بالشراكة مع "مجتمع جميل" المؤسسة الاجتماعية التي تدير العديد من المبادرات من أجل إحداث تغيير إيجابي في المجتمع وتحقيق الاستدامة الاقتصادية، وهي الشريك المؤسس للمسابقة على امتداد السنوات العشر الماضية.

وتحرص مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة على التناغم مع المجتمع المحلي. ومن هنا، تأتي أهمية دعم المؤسسات العُمانية المحلية للمسابقة؛ من خلال "ريادة " الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان كشريك إستراتيجي، و"عُمانتل" الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات في السلطنة.. وعلى الصعيد الإقليمي، تشمل الشراكة مجموعة زين كشريك رقمي للمسابقة.

وشهدت نسخة هذا العام من المسابقة، التي استقبلت الطلبات من 3 سبتمبر وحتى 5 ديسمبر 2017، إقبالاً واسعاً؛ حيث وصل عدد الطلبات المسجلة إلى أكثر من 5300 طلب اشتراك، بما فيهم المملكة العربية السعودية التي تشهد مسابقة أخرى بموازاة هذه. وتنوعت المشاريع المشاركة بين مختلف القطاعات؛ مثل: خدمات الإنترنت والبرمجيات والتعليم والرعاية الصحية والصناعات الإبداعية.

وضمت قائمة المتأهلين 84 فريقاً من 14 دولة عربية، موزعين على الشكل التالي: 20 من لبنان، 14 من مصر، 10 من الإمارات العربية المتحدة، 9 من المملكة العربية السعودية، 7 من الأردن، 6 من فلسطين، 4 من المغرب، 6 من تونس، 2 من البحرين، 2 من السودان وفريق واحد من كلٍّ من الكويت وقطر والجزائر وعُمان.

وتضمنت المسابقة ثلاث مسارات: مسار الأفكار، ومسار الشركات الناشئة، ومسار الريادة الإجتماعية؛ حيث وصل إلى التصفيات 26 مشروعاً في مجال مسار الأفكار، و34 في مسار الشركات الناشئة، و24 مشروعاً في مسار الريادة الاجتماعية. وكل مشروع مُقدم من قبل فريقٍ واحدٍ، ويتكون كل فريق من ثلاث أفراد على الأقل، ليصبح عدد الرياديين العرب الذين ستحتضنهم عُمان في الحفل الختامي في أبريل المقبل أكثر من 200.

وككل عام، تحتفي المسابقة، في نسختها الحادية عشرة، بالمبدعين العرب، الذين يتطلعون إليها على أنها منصة لعرض واختبار وتطوير أفكارهم ومهاراتهم الإبداعية. وتتخطى قيمة جوائز مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة المالية الـ160 ألف دولار أمريكي، حيث سيتم توزيعها على الفائزين التسعة، ثلاثة في كل مسار. وإضافة إلى ذلك، سيستفيد المتأهلون الـ84 من مجموعة من جلسات التدريب عالية الجودة، والتوجيه والتغطية الإعلامية وفرص ممتازة لبناء العلاقات.