"تنظيم الاتصالات" تفتتح محطة مراقبة راديوية للخدمات الفضائية

...
...
...

مسقط - الرؤية

احتفلتْ هيئة تنظيم الاتصالات، أمس، بافتتاح محطة المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية، تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات، وبحضور صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد، ومعالي الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، وعدد من أصحاب المعالي الوزراء، وعدد من أصحاب السعادة الوكلاء.

وستمكِّن المحطة الهيئة من تحسين استخدام موارد الطيف الترددي والموارد الساتلية الحالية والمستقبلية، وذلك وفق القواعد والممارسات الوطنية والدولية، والقيام بتحديد المواقع الجغرافية للإشارات والخدمات الساتلية التي يتمُّ استقبالها في السلطنة، والكشف عن أيِّ استخدامات غير قانونية للخدمات الساتلية في الوصلة الصاعدة والهابطة، وحل أيِّ تداخلات عرضية أو متعمدة تحدث في الخدمات الساتلية.

وقال سعادة الدكتور حمد بن سالم الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات، في كلمة الافتتاح: نحتفل بافتتاح محطة المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية في سلطنة عُمان، والتي تُعتبر الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، والتاسعة على مستوى العالم؛ وذلك وفقا لتقرير قطاع الراديو في الاتحاد الدولي للاتصالات رقم 2181. وستمكن هذه المحطة الهيئة من تقديم خدمات متعددة في مجال الخدمات الراديوية الفضائية على المستويين المحلي والإقليمي، وبما يُسهم -بإذن الله- في تحسين استخدام موارد الطيف الترددي والموارد الفضائية الحالية والمستقبلية؛ وذلك وفق القواعد والممارسات الوطنية والدولية الناظمة لذلك، من خلال القيام بتحديد المواقع الجغرافية للإشارات التي يتم استقبالها في السلطنة، والكشف عن أي استخدامات غير قانونية، وحل أي تداخلات عرضية أو متعمدة قد تحدث في الخدمات الفضائية.

وأعرب المهندس يوسف بن عبدالله البلوشي نائب رئيس الهيئة لشؤون إدارة الطيف الترددي، عن سعادته البالغة بمناسبة افتتاح هذه المحطة، التي كانت ثمرة جهود كبيرة امتدت لأكثر من خمس سنوات، والتي بلاشك ستضع السلطنة على الخارطة العالمية في مجال إدارة الطيف الترددي، وستسهم في إيجاد الحلول السريعة لاكتشاف التداخلات الراديوية على التراخيص والخدمات التي تستخدم الترددات الفضائية في السلطنة، معربا عن شكره وتقديره لكافة الجهات الحكومية التي أسهمت في إنجاح واكتمال هذا المشروع الوطني الحيوي والمهم.

وأوضح المهندس يوسف البلوشي أن هذه المحطة بإمكانها تقديم خدماتها لدول المنطقة في حال طلبت ذلك؛ لمساعدتها في الكشف عن مصادر التداخلات، وتعمل الهيئة حاليا على وضع اللوائح التنظيمية والمالية بهذا الخصوص، مؤكدا أن الهيئة تلقت عدة طلبات من بعض الجهات التنظيمية والإدارات المعنية بإدارة الترددات في بعض دول المنطقة للاستفادة من خدمات هذه المحطة. وعبر معالي الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات عن سعادته بزيارة السلطنة ورؤيته للإنجازات التي تتحقق على أرض السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك