"مركز التدريب الإعلامي" يستهدف تطوير أداء الصحفيين والإعلاميين في مؤسسات الدولة ووسائل الإعلام

الرؤية- محمد قنات

نشرت الجريدة الرسمية الصادرة أمس تفاصيل المرسوم السلطاني رقم 3/2018، والخاص بإنشاء مركز التدريب الإعلامي وإصدار نظامه.

وأشارت مواد المرسوم إلى أن يُنشأ مركز يسمى "مركز التدريب الإعلامي" يشرف عليه وزير الإعلام، ويعمل في شأنه بأحكام النظام المرفق على أن يصدر رئيس مجلس إدارة مركز التدريب الإعلامي اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ أحكام النظام المرفق. وبحسب المرسوم يتمتع المركز بالشخصية الاعتبارية، والاستقلال المالي والإداري، وأن يكون مقر المركز محافظة مسقط، ويجوز إنشاء فروع له في المحافظات بقرار من الرئيس التنفيذي بعد موافقة المجلس. وتسري على المركز أحكام القوانين والأنظمة المالية والإدارية وشؤون الموظفين المعمول بها في الجهاز الإداري للدولة فيما لم يرد بشأنه نص خاص في هذا النظام.

وأوضح المرسوم أنّ المركز يهدف إلى تحقيق تطوير كفاءة أداء الصحفيين والإعلاميين بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، والعاملين في كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والإلكترونية، وتقديم الخدمات التدريبية للمؤسسات الصحفية والإعلاميّة في القطاع الخاص، وتأهيل الصحفيين والإعلاميين العاملين بها، إلى جانب العمل على الارتقاء بالمستوى العملي للدارسين في مؤسسات التعليم العالي في مجال الإعلام، وتوثيق أوجه التعاون، وتبادل الخبرات التدريبية في مجال الإعلام مع الجهات النظيرة في الدول الأخرى.

وحددت المواد في المرسوم أيضاً اختصاصات المركز، على أن يباشر جميع الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافه في تنظيم الدورات والبرامج التدريبية النظرية والعملية في مجالات البرامج والأخبار، وأنظمة وأجهزة البث الإذاعي والتلفزيوني، والإعلام الإلكتروني، وعلوم الحاسب الآلي، وتعلم اللغات الأجنبية وغيرها، وتنفيذها للصحفيين والإعلاميين في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، وذلك بالتنسيق مع وزارة الإعلام، والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وجامعة السلطان قابوس، وتدريب الدارسين في مؤسسات التعليم العالي لتأهيلهم للالتحاق بالعمل الإعلامي وفقا لمتطلبات سوق العمل، وتنمية مهارات المتدربين في مجال الإعلام على التغطية الإعلامية للأحداث المحلية والدولية، وعلى تنفيذ حملات التوعية الإعلامية. ومن بين مهام المركز إعداد الدراسات والبحوث لمواجهة التحديات التي تواجه العمل الإعلامي، وعقد ورش عمل وندوات ومؤتمرات ذات صلة باختصاصات المركز ودراسة الاحتياجات التدريبية في مجالات الإعلام لكافة المؤسسات الصحفية والإعلامية، والعمل على تنمية وتطوير مهارات العاملين بها، إضافة الى إصدار الكتيبات والنشرات التدريبية المتعلقة بمجالات عمل المركز، تمثيل السلطنة في المؤتمرات والاجتماعات الإقليمية والدولية المتعلقة بمجالات عمل المركز.

وفصّل المرسوم مجلس الإدارة واختصاصاته، على أن يتولى إدارة المركز وتنظيم شؤونه مجلس إدارة برئاسة وزير الإعلام، ويصدر بتشكيله قرار من مجلس الوزراء، بناء على اقتراح الرئيس، ويجتمع المجلس بدعوة من الرئيس أو من يحل محله (4) مرات على الأقل في السنة، ويجوز دعوته للانعقاد كلما اقتضت الحاجة ذلك، ولا يكون الاجتماع صحيحا إلا بحضور أغلبية أعضائه، على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه، وتصدر القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه رئيس الاجتماع.

وبحسب نص المرسوم، فإنّ للمجلس أن يدعو لحضور اجتماعاته من يرى الاستعانة بهم من ذوي الخبرة والكفاءة، دون أن يكون لهم صوت معدود، على أن يعين المجلس في أول اجتماع له نائبا للرئيس من بين أعضائه، يحل محل الرئيس عند غيابه أو عند وجود مانع يحول دون ممارسة اختصاصاته.

وخوّل المرسوم للمجلس أن يشكل من بين أعضائه لجنة أو أكثر دائمة أو مؤقتة تباشر اختصاصات أو مهام محددة، وله أن يضم إلى تلك اللجان أعضاء من داخل المركز أو خارجه، يكون للمجلس كافة الصلاحيات، وإصدار القرارات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لممارسة المركز اختصاصاته، وتحقيق أهدافه.

ويختص المجلس برسم السياسة العامة للمركز، ومتابعة تنفيذها، واعتماد اللوائح المنظمة لأعمال المركز، واعتماد هيكله التنظيمي، والتقسيمات الإدارية الفرعية به، وتحديد اختصاصاتها، بعد التنسيق مع الجهات المختصة، واعتماد الميزانية السنوية للمركز، وحسابه الختامي، ورفعهما إلى وزارة المالية، الى جانب إقرار خطط وبرامج ومشروعات المركز، والموافقة على قبول المنح والهبات والمساعدات، وذلك وفقا للقواعد والأنظمة المطبقة في السلطنة والموافقة على الاتفاقيات والمعاهدات والمذكرات التي يعقدها المركز مع الدول الأخرى في مجال اختصاصاته.

وفصل المرسوم السلطاني أيضاً اختصاصات الرئيس التنفيذي وصلاحياته ومهامه على أن يتم بتعيينه- أي الرئيس التنفيذي- بقرار من الرئيس بعد موافقة مجلس الوزراء.

تعليق عبر الفيس بوك