"الدراسات المصرفيّة والمالية" تبحث تأثيرات تذبذب أسعار النفط على القطاع

مسقط - الرؤية

وقعت كليّة الدراسات المصرفية والمالية مذكرة تعاون مع بنك عمان العربي وبنك ظفار وبنك العز الإسلامي بهدف إجراء بحث تطبيقي حول "تأثيرات التذبذب في أسعار النفط على استدامة القطاع المصرفي العماني".

ووقع الاتفاقية بالنيابة عن الأطراف عادل بن علي الرحبي رئيس قسم الموارد البشرية ببنك عمان العربي، وأسامة بن إسماعيل الفارسي مدير قسم التعليم والتطوير ببنك ظفار، ومحمد البلوشي رئيس قسم الموارد البشرية ببنك العز الإسلامي، وبالنيابة عن الكلية الدكتور أحمد بن محسن الغساني عميد الكلية، حيث حضر توقيع الاتفاقية كل من مساعدي العميد ورؤساء الأقسام بالكلية.

ويهدف المشروع إلى دراسة آثار تذبذب أسعار النفط على استدامة القطاع المصرفي في السلطنة، إضافة إلى التعرف على العوامل المتصلة بالقطاع المصرفي والتي ستتأثر بهذا التذبذب، كما تهدف الدراسة إلى تقييم آثار أسعار النفط على مؤشرات الأداء في القطاع المصرفي، حيث يتضمن فريق العمل البحثي مجموعة العاملين في دائرة الدراسات العليا والبحوث بالكلية.

وأعربت البنوك المساهمة في البحث عن تفائلهم بنتائج البحث والتي ستسهم في تطوير المجال البحثي بينها وبين الكلية، إضافة إلى تطلعهم لأن تكون الكلية أحد أهم المراكز البحثية المعتمدة للقطاع المصرفي في السلطنة.

ويشار إلى أنّه خلال الثلاثة عقود الماضية تعرض العالم لمجموعة من الهزات في أسعار النفط لأسباب مختلفة، حيث أثرت هذه التغيرات على الاقتصاد العالمي مما أسهم في خلق ركود عالمي في أغلب الأحيان، وفي السلطنة يشكل النفط ما نسبته 77% من الإيرادات، و63% من الصادرات و51% من إجمالي الناتج المحلي، وتعد السلطنة إحدى الدول الخليجية التي تأثرت بتذبذبات أسعار النفط.

تعليق عبر الفيس بوك