"القوى العاملة": تسجيل 105527 ترخيصا إلكترونيا خاصا في 2017

مسقط - الرؤية

كشفت إحصاءات وزارة القوى العاملة أن إجمالي التراخيص الإلكترونية الخاصة المصدَّقة إلكترونيا والمدفوعة بلغ 105527 ترخيصا خاصا تم تسجيلها إلكترونيا بموقع الوزارة، موزعة على جميع محافظات السلطنة، حتى نهاية العام الماضي 2017م.

وشهدت محافظة مسقط أكبر عدد من التراخيص المسجلة؛ حيث بلغت 32880 ترخيصا، بعدها محافظة شمال الباطنة بـ18447 ترخيصا، ومحافظة جنوب الشرقية 9570 ترخيصا، ومحافظة الداخلية 9171 ترخيصا، ومحافظة ظفار 8175 ترخيصا، ومحافظة جنوب الباطنة 8037 ترخيصا، ومحافظة شمال الشرقية 7290 ترخيصا، ومحافظة الظاهرة 6647 ترخيصا، ومحافظة البريمي 3260 ترخيصا، ومحافظة الوسطى 1340 ترخيصا، ومحافظة مسندم 710 تراخيص.

ويلاحظ تصاعد عدد المتعاملين من طالبي خدمات الوزارة من خلال تطبيقات النظم الإلكترونية التي يسرتها الوزارة في موقعها على شبكة الإنترنت. ويعتبر نظام التراخيص الإلكتروني ضمن سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة. وبهدف مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية، والتي تسهم بزيادة الإنتاجية والدقة في إنجاز المعاملات وتقليل أعداد المراجعين للوزارة؛ حيث يستطيع مستخدمو نظام الترخيص الإلكتروني الدخول إلى موقع الوزارة واستقدام قوى عاملة غير عمانية (خاصة عمال المنازل ومن في حكمهم)؛ حيث تمكن الخدمة مستخدمي النظام من رفع المستندات المطلوبة؛ مثل: شهادة الراتب، وشهادة عقد الزواج...وغيرها، إضافة لدفع الرسوم واستلام الترخيص (المأذونية) إلكترونيًّا.

ويمكن لمستخدمي نظام التراخيص الإلكتروني الدخول عبر نظام الدخول الموحد والمصادقة التي توفرها هيئة تقنية المعلومات من خلال ثلاث طرق؛ أولاً: عن طريق المصادقة باستخدام البطاقة الشخصية، والتي يتم تفعيلها من أحد أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة، والتابعة لهيئة تقنية المعلومات في السلطنة؛ فبعد إدخال البطاقة بالجهاز سيقوم الجهاز بعرض الخطوات لاستكمال التسجيل، ووضع الرقم السري الخاص بالبطاقة، ومن ثم يصبح المستخدم قادرا على الدخول واستخدام خدمات وزارة القوى العاملة.

أما الطريقة الثانية، فعن طريق المصادقة باستخدام الرقم المدني والرقم السري عن طريق موقع عماننا للخدمات الحكومية. وبعد تفعيل البطاقة من أحد أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لهيئة تقنية المعلومات، واختيار الدخول باستخدام بوابة الحكومة الإلكترونية، سيقوم النظام بعرض الصفحة المخصصة لإدخال الرقم المدني والرقم السري. ثالثاً: عن طريق الدخول عبر الهاتف النقال شركتي الاتصالات (Omantel,Ooredoo)  توفران بطاقة هاتف تحتوي على إمكانية استخدامها للمصادقة (PKI Enabled)، فبعد حصول المستفيد على هذه البطاقة، يجب تفعيلها عن طريق هيئة تقنية المعلومات أو من مزود الخدمة، والتأكد من وجود البطاقة الشخصية لإتمام عملية التفعيل. وبعد ذلك، يمكن للمستفيد المصادقة والدخول إلى خدمات وزارة القوى العاملة.

تعليق عبر الفيس بوك