برنامج للطاقة الشمسية في "جيوتك" بدعم من "بي بي عمان"

مسقط - الرؤية

وقعت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) مذكرة تفاهم مع شركة حسام للتقنية والركائز الثلاث للاستشارات لإقامة برنامج تدريبي للطاقة الشمسية في حرم الجامعة بحلبان. ويأتي البرنامج  بدعم من  شركة بي بي عُمان ضمن برنامجها للاستثمار الاجتماعي، وتنفذّه شركة حسام للتقنية، بالتعاون مع شركائها مؤسسة الركائز الثلاث للاستشارات ومؤسسة الطاقة الشمسية الدولية (ساي).

ويهدف البرنامج إلى تعزيز مساهمة قطاع الطاقة الشمسية في إنتاج الطاقة في السلطنة وتدريب الشباب العُماني وتعزيز وعيهم بأهمية استثمار هذا المصدر الطبيعي الحيوي. وقد شهدت السلطنة مؤخرا إطلاق عدد من المشاريع التي تُعنى بقطاع الطاقة الشمسية بهدف الاستفادة من هذا المصدر الطبيعي المهم.

وأعرب البروفيسور مايكل مودجيل، رئيس جامعة جيوتك، عن سعادته بهذا التعاون وقال: سعداء للغاية بمشاركتنا في تأسيس برنامج خاص للتدريب في الطاقة الشمسية في جيوتك". وستقوم شركة بي. بي. عمان برعاية توريد مرافق التدريب الخارجية، وسيجري تقديم ما مجموعه 3 حصص تدريبية سنوياً من شركة حسام للتقنية، ومؤسسة الركائز الثلاث للاستشارات بالإضافة إلى مؤسسة الطاقة الشمسية الدولية. وستوفّر جيوتك الفصول الدراسية الداخلية وأماكن التدريب الخارجية المطلوبة لهذا البرنامج على مدى 3 سنوات. وتبلغ المساحة الخارجية للبرنامج حوالي 400 متر مربع تستوعب تدريب ما يزيد عن 30 طالبا في كل حصة.

وأضاف البروفيسور مايكل مودجيل: تطمح جيوتك إلى تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الشمسية الطبيعية في عُمان. ونتطلع إلى المساهمة في تقديم هذا البرنامج التدريبي ". وقد طوّرت مؤسسة الطاقة الشمسية الدولية المنهج التدريبي لهذا البرنامج  والذي تم تطبيقه دولياً لإعداد المهتمين بالعمل في قطاع الطاقة الشمسية. كما تم تعديل المنهج وتوطينه ليتناسب مع الشرائح المستهدفة بالتعاون مع شركة حسام للتقنية ومؤسسة الركائز الثلاث للاستشارات لضمان توافقه مع القوانين والمعايير المعمول بها في سلطنة عُمان. وقد تم فتح باب التسجيل في البرنامج للجميع وبشكل خاص للعُمانيين المهتمين بهذا المجال.

وقال الدكتور فراس العبدواني، الرئيس التنفيذي لشركة حسام للتقنية: نتوقع مشاركة مجموعة واسعة من المتدربين في هذا البرنامج، سواء من الخريجين الجدد، والمهندسين من ذوي الخبرة المتوسطة والاستشاريين وغيرهم من الراغبين في المساهمة في قطاع توليد الطاقة الذي يشهد تطورًا حيويا ونرى أنّه يوفر فرصة كبيرة لريادة الأعمال المحلية وتوفير المزيد من فرص العمل". ويمكن للطلاب والموظفين في جيوتك الاستفادة أيضا من مرافق برنامج التدريب التي يمكن استخدامها أيضا للأغراض الأكاديمية. وتقدم جيوتك العديد من برامج البكالوريوس في الهندسة والعلوم والتي تعد مشاركتها في هذا البرنامج ذات فائدة كبيرة لطلابها.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك