صدور كتاب "دهشة ثلاثية الأبعاد" لعبدالرزاق الربيعي

 

 

مسقط - الرؤية

صدر عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان كتاب "دهشة ثلاثية الأبعاد.. حوار، وإبحار مع غالية آل سعيد في تخوم عالمها الروائي" للكاتب عبدالرزاق الربيعي، وضم الكتاب -الذي يقع في 326 صفحة من القطع كبير- حوارا مطولا جاء على امتداد حوالي 100 صفحة، شكل القسم الأول منه، فيما تضمن القسم الثاني مقالات حول التجربة لعدد من الباحثين، والنقاد جاءت بأقلام: د. شريفة بنت خلفان اليحيائية، ود.حاتم الصكر، ود.عائشة الدرمكية، ود.محمد الغزي، ومفيد نجم، وإبراهيم محمود، وشيخة الفجري، ومازن معروف.

ويقول الربيعي على الغلاف الأخير للكتاب: "هذا الكتاب، محاولة للاقتراب من عالم الكاتبة غالية آل سعيد الروائي، وقد طرأت فكرته بعد إنجازي الملف الذي أعددته عنها لمجلة "نزوى"، بتكليف من الشاعر الكبير سيف الرحبي، وبحثي في تفاصيل عالمها الروائي، وكان لابد من إجراء حوار معها، ولكن الحوار امتد، ففاض عن الصفحات المخصصة للملف، خاصة أنه أول حوار يجرى مع الكاتبة في حياتها، رغم أن علاقتها بالكتابة الروائية تعود إلى حوالي عقدين من السنوات".

وأضاف الربيعي: "تطرقنا خلاله إلى عُمان السبعينيات، والظروف المحيطة آنذاك، وسفر الكاتبة للخارج، وإقامتها الطويلة هناك، وعلاقتها بالكتابة، وبالمكان الأول، وقضايا الكتابة، والحياة، وبعد انتهاء الحوار الذي استمر أياما، وأسابيع، حتى بعد نشر الملف في العدد الثاني والتسعين الصادر في أكتوبر2017م، طرأت ببالي فكرة نشره في كتاب خاص مع عدد من المقالات التي تناول بها عدد من نقاد، وأكاديميين، جوانب من تجربتها الروائية، فكان "دهشة ثلاثية الأبعاد".

وحول تجربة د. غالية آل سعيد، قال الربيعي في مقدمة الكتاب: "عالجت الكاتبة العمانية غالية بنت فهر آل سعيد الكثير من الإشكاليات التي يعاني منها الذين يعيشون على هامش المدن الكبرى، ويمضون أيامهم في اجترار أوهامهم في مجتمعات هيمنت على أفرادها النزعة المادية، ولم يعد الإنسان فيها سوى رقم، ومن هنا تأتي محاولاتها للخلاص، ونيل العدالة، وصولا لبناء مستقبل أفضل، ويكون الحلم نافذة مضاءة مفتوحة على هذا المستقبل الذي يظل بعيد المنال".

سبق للربيعي -الذي عمل سنوات في الصحافة الثقافية- أن أجرى العديد من الحوارات، جمع بعضها في كتاب "خيمة فوق جبل شمس" الذي صدر عن النادي الثقافي 2007، ونشر بعضها في كتب من بينها "راهب القصيدة.. عبدالعزيز المقالح"، و"عدنان الصائغ عابرا نيران الحروب إلى صقيع المنافي"، و"أبنية من فيروز الكلمات.. سعيد الصقلاوي"، و"الكلام لا يزال لأحمد الدوسري"، وله أكثر من 30 كتابا في الشعر والمسرح، والعديد من العروض المسرحية التي قدمت داخل السلطنة، وخارجها، وقد شارك بعضها في مهرجانات دولية.

تعليق عبر الفيس بوك