تأهيل الكادر الإداري والتدريسي على فنون "الأركت" بصور

صور - حمد العلوي

اختتمت بتعليمية جنوب الشرقية حلقة الفنون "لمسة ابداع مع فن الأركت"، والتي نفذها خالد بن راشد المشرفي معلم الفنون التشكيلية بمدرسة سلطان بن مرشد للتعليم الأساسي بقرية العيجة بولاية صور، واستمرت 3 أيام، واستهدفت الكادر الإداري والتدريسي بالمدرسة؛ حيث تم خلال الحلقة التعريف بفن الأركت وكيفية التعامل مع الأخشاب بمختلف مقاساتها، وأهم الأخشاب المستخدمة، والآلات الميكانيكية واليدوية المستخدمة في هذا الفن، تخللتها تطبيقات عملية.

وقال خالد المشرفي إن الأركت فن يتعامل معه البعض كهواية والبعض الآخر كمهنة، وهو فن الحفر على الخشب، وقد يكون الأركت في منتهى الصعوبة، ولكن بالصبر والمثابرة والجهد يصبح الأركت سهلا بسيطا، ويُكسب محبيه الكثير من المميزات؛ منها: الصبر، والهدوء، والاتزان، والراحة النفسية.

وقال خميس بن عبدالله السناني منسق المدرسة: إن الورش الفنية لها مردود إيجابي من حيث إكساب المشاركين مهارات جديدة، واستغلال وقت الفراغ خارج المدرسة، وفن الأركت أتاح لنا استغلال خامات متوفرة وبأدوات في متناول اليد، ونعتبر هذه الورشة من الورش المتميزة؛ حيث تم إنتاج الكثير من الأعمال الفنية، والوحدات الزخرفية.

أما ناجي بن سعيد الفارسي مساعد مدير مدرسة سلطان بن مرشد، فقال: شاكت في الورشة، وتعرفت على مهارات الأركت، وقمنا باختيار آيات قرآنية أو حروف،  وبعض المفردات الزخرفية لتصميمها على لوح خشبي، وقد استفدنا من خلال الورشة كيفية التعايش مع المهارة وإنتاج العمل الفني من البداية إلى الإخراج الفني لها؛ حيث يحتاج الأركت إلى دقة أثناء استخدام المنشار اليدوي أو الكهربائي.

وبدوره، قال سالم بن سعيد المحيجري معلم لغة عربية: تعرفنا على فن الأركت مع التطبيق العملي بالآلات، وكيفية استغلال الأخشاب بطريقة إبداعية.

وقال فايز بن صالح المخيني معلم الدراسات الاجتماعية: إن الورش الفنية لها مردود إيجابي من حيث إكساب المشاركين مهارات جديدة، وكذلك استغلال وقت الفراغ خارج المدرسة، وأيضا يمكنني استخدام فن الأركت في مجال تخصصي من حيث إنتاج خرائط ونماذج مجسمات.

وقال سعيد بن علي العلوي رئيس قسم المهارات الفردية: إن اختيار الأركت كان موفقاً؛ حيث يتناسب مع الفئة المستهدفة، ولاحظت الاهتمام من قبل الحضور، وحب التعرف والاستفادة، وكيفية التعامل مع الأدوات والخامات المستخدمة في الورشة، وكان لها صدى رائع في البيئة المدرسية وعلى مستوى المحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك