حوار جلالة السلطان قابوس مع صحيفة الرأي الأردنيّة عام 1973م

جلالة السلطان قابوس في حديث لصحيفة الرأي الأردنية:
    قابوس يدعو دول الخليج لمواجهة الخطر الشيوعي.
    يؤكد اقتراب التمرد الشيوعي في ظفار من نهايته الحتمية.


دعا جلالة السلطان قابوس المعظّم جميع دول الخليج العربي إلى مواجهة الخطر الشيوعي الذي يهدد كل منطقة الخليج العربي وليس سلطنة عُمان فقط.

سينتهي أمر المتمردين ببساطة:
وقال جلالته، في مقابلة صحفية نشرتها يوم الأحد الماضي صحيفة (الرأي) الأردنية اليومية شبه الرسمية: (إنَّ أمر المتمردين في ظفار سينتهي ببساطة قريبا وإنّ جهات خارجيّة تشجع المتمردين).

عدد محدود من الخبراء الإنجليز:
وقال جلالته: (إنّ هناك عددًا محدودًا من الخبراء الإنجليز يعملون في السلطنة في خدمتها ويتلقون الأوامر منا، وفي إمكاننا أن نطلب إليهم مغادرة البلاد في أي وقت، ولكنا مضطرون إلى الاستعانة بخدمتهم إلى أن يحين اليوم الذي نستطيع فيه الاعتماد على أنفسنا).

حكومة عدن تساعد المتمردين:
وتحدث جلالة السلطان عن الوضع في ظفار فقال: (إنَّ حكومة عدن وهي التي وضعت نفسها في خدمة الشيوعيين تقوم بمساعدة وتشجيع المتمردين)، وأشار جلالته إلى أنَّ (هذه الحكومة قامت في مبدئها (بسبب الظلم الفادح والتخلف).

دول الخليج والأخطار الخارجية:
ومضى جلالته يقول: (إنَّ الموقف في ظفار كان من الموضوعات الرئيسية التي بحثها - جلالته أخيرا – مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة)، وأضاف (وقد أكدتُ له أنَّ دول الخليج تتعرض للأخطار الخارجية تمامًا مثل سلطنة عُمان)، وقال جلالته إنَّه (طلب إلى الشيخ زايد تسوية الخلاف على الحدود بشأن واحة البريمي بنفس الطريقة التي تمَّ بها تخطيط الحدود بين السعودية وقطر).

اتفاقية المشاركة:
وفيما يتعلَّق بالمشاركة في رأس مال شركات البترول العاملة في السلطنة فقد قال جلالة السلطان: (إنَّ مثل هذه المبادرة تتطلب اعتمادات كبيرة للحصول على نصيبها من الأسهم) وأضاف (ومع ذلك فسوف نوافق قريبًا على مبدأ المشاركة).
 
..................................
المصادر: ناصر أبو عون – صحفيون في بلاط صاحب الجلالة، محاورات السلطان قابوس مع وسائل الإعلام العربية والأجنبيّة، ص: 137، 138، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع – الأردن – ط 2/ 2015م، وانظر أيضا: جريدة عُمان –الصفحة الأولى - السنة الأولى – العدد 24 – المجلد الأول، السبت (28\04\1973م) – 25 من ربيع الأول 1393هـ.

تعليق عبر الفيس بوك