النادي الثقافي يصدر كتاب "فكر القائد وإبداع المجتمع"

 

مسقط - العمانية

 صدر عن النادي الثقافي تزامنًا مع احتفاله بمرور 35 عامًا على إنشائه وتدشينه لفعاليات موسمه للعام القادم 2018، كتاب بعنوان (فكر القائد وإبداع المجتمع) يرصد من خلاله فعالياته وأنشطته وبرامجه منذ عام 1983 وحتى نهاية العام الجاري.

 جاء الكتاب في (90) صفحة من خلال 7 أبواب بدأت بكلمة من النطق السامي لجلالة السلطان -حفظه الله ورعاه-ثم ملخص عن النادي الثقافي وسرد للفعاليات وبرامج وأنشطة النادي وإصدارات البرنامج الوطني وبرنامج العلاقات الثقافية، ومعاً للاستثمار في الثقافة ومشرفو النادي الثقافي ومجالس إدارته المتعاقبة على مدى 35 عامًا إضافة إلى بعض الصور المصاحبة لتلك الأنشطة والبرامج.

ويعد الكتاب بما يحتويه من معلومات وثيقة مهمة تخدم الباحثين في الجوانب الثقافية المختلفة من حيث سهولة معرفة تواريخ البرامج والندوات بمسمياتها المختلفة التي يحتاجها الباحث والحصول على معلوماتها ووثائقها من الجهة المنظمة لها.

الجدير بالذكر أن النادي الثقافي سينفذ في العام الجديد 55 فعالية موزعة على مدار العام لتنطلق في الثاني من يناير المقبل بأمسية للشاعر فاروق جويدة، وفي 9 يناير سيتم تدشين تجارب الثقافة العمانية المستدامة ويوم 23 يناير يقام ملتقى مسرح المونودراما بالتعاون مع مهرجان مسقط 2018، وفي 30 يناير فعالية روائع الطرب الكلاسيكي بالتعاون مع دار الأوبرا السلطانية.

وتبدأ 6 فبراير فعالية المهرجانات السياحية والتسويق الثقافي والاقتصادي بالتعاون مع مهرجان مسقط، ويوم 13 حلقة نقاشية في ملتقى السينما الثاني سينما الأطفال ويوم 27 رحلة النص العماني (مشروع ترجمة النص العماني) ويوم 28 فعالية (نحو مدينة حرة للكتاب حلقة نقاشية)، أما خلال الفترة من 22 فبراير إلى 3 مارس ستكون هناك فعاليات متنوعة في ركن النادي الثقافي في قاعة العرض الرئيسية في معرض مسقط الدولي للكتاب 2018.

يوم 6 مارس سيتم تدشين مشروع (ناقد) وذلك بولاية نزوى ويوم 13 مارس سيحتضن النادي معرض الحلي النسائية العمانية عبر العصور ويوم 20 مارس سيستضيف الشاعر حامد زيد في أمسية الشعر الشعبي ويشهد يوم 27 مارس حلقة نقاشية حول القصة القصيرة في عمان.

 يوم 3 إبريل يشهد بالاحتفال بيوم التوحد العالمي بالتعاون مع مركز تأهيل المعوقين بولاية بدبد وذلك بجراند مول ويوم 4 إبريل موشحات وقدود حلبية بالتعاون مع دار الأوبرا السلطانية ويوم 10 ستقام ندوة حول العلامة الشيخ أبو حميد حمد بن نور الدين السالمي، ويوم 17 سينظم النادي حلقة نقاشية بعنوان (الإنتاج الثقافي والملكية الفكرية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة) وفي يوم 24 إبريل حلقة أخرى بعنوان(تجارب الثقافة العمانية المستدامة -بدايات الصحف العمانية والمجلات الخاصة) وفي 25 إبريل ستشهد ولاية صحار فعالية حركة النسخ في عُمان.

وتقام في الأول من مايو حلقة نقاشية بعنوان (الاستثمار الثقافي والتشريعات التجارية) بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وتستضيف ولاية بهلا يوم 8 ندوة من أعلامنا (النقَّاش عبدالله الهميمي) ويوم 22 سينظم النادي أمسية صوفية ويوم 29 حلقة مشروع (الناقد العماني الشاب)

وتنظم يوم 17 يوليو فعاليات البرنامج الصيفي الثقافي للأطفال والناشئة وسوف تستمر حتى 16 أغسطس 2018 وتقام يوم 25 أغسطس محاضرة حول عمان في الوثائق الإيطالية ويوم 26 أغسطس ينظم النادي فعالية تجارب الثقافة العمانية المستدامة (المتاحف العمانية الخاصة) وستقام في أحد المتاحف.

وتبدأ فعاليات شهر سبتمبر يوم 3 بافتتاح معرض إصدارات الموسيقى العمانية، بالتعاون مع مركز عمان للموسيقى التقليدية ويستضيف النادي يوم 4 سبتمبر الإعلامي غسان الشهابي وتقام يوم 11 سبتمبر حلقة نقاشية حول الثقافة المحلية والمناهج الجامعية في عُمان، ويحتفي النادي يوم 18 سبتمبر بتجربة الكاتب سيف الرحبي من خلال ندوة، وينظم يوم 25 سبتمبر ملتقى المبادرات الثقافية التطوعية حيث يتنقل بين الجامعات والكليات في السلطنة.

وتشهد الفترة من 15-17 أكتوبر مؤتمر الإبداعات الثقافية في العصر الرقمي، وتقام في 6 نوفمبر ندوة حول فكر الإمام جابر بن زيد رؤية مستقبلية ويوم 13 نوفمبر ندوة ثقافية حول /الموسيقى في فكر جلالة السلطان: المحافظة والتجديد بالتعاون مع مركز عمان للموسيقى التقليدية ويقام ملتقى جداريات الخط العربي خلال الفترة من 19 – 21 نوفمبر وذلك في النادي الثقافي وبعض المؤسسات المشاركة ويوم 27 نوفمبر ينظم النادي فعالية مشروع /الناقد العماني الشاب.

ويقيم النادي 3و4 ديسمبر ملتقى الألعاب الثقافية لطفل ما قبل المدرسة، و يوم 11 ديسمبر ينظم حلقة نقاشية بعنوان (الدراما في مواقع التواصل الاجتماعي) وتحتضن ولاية صور يوم 18 ديسمبر ندوة حول الشيخ العلامة الفقيه سعيد بن مبارك بن جويد الغيلاني ليختتم النادي فعالياته يوم 25 ديسمبر بحفل تدشين برنامج 2019.

 

تعليق عبر الفيس بوك