"سوق المال" تعتمد نسب تخصيص "مدينة مسقط للتحلية".. والاكتتاب يتجاوز المعروض بـ 19 ضعفا

مسقط – الرؤية

اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال نسبة تخصيص شركة مدينة مسقط للتحلية وفق سياسة تخصيصية تراعي الشريحة الأكبر من المكتتبين والتي يمثلها صغار المساهمين. وقال محمد بن سعيد العبري نائب الرئيس لقطاع سوق رأس المال بالهيئة العامة لسوق المال إن حجم الاكتتاب على أسهم الشركة تجاوز المعروض بمقدار 19 مرة وقامت الهيئة العامة لسوق المال بدراسة الوضع المتعلق بتخصيص الأسهم آخذة في الاعتبار منح تخصيص جيد لصغار المكتتبين لتوفير فرص استثمارية في سوق مسقط للأوراق المالية لشريحة جديدة من المستثمرين وضخ دماء جديدة للسوق، والحد من ظاهرة التمركز في الملكية والذي تعاني منه معظم أسواق المنطقة، وهو ما سيُوسع قاعدة المشاركة في أسواق المال والتداول في الأسهم وذلك بزيادة عدد المستثمرين في السوق.

وأشار العبري إلى أن نتائج تخصيص أسهم المكتتبين في شركة المدينة مسقط جاءت على أساس توزيع حد أدنى لفئة صغار المساهمين بعدد (1000) سهم وتوزيع نسبة (3.1%) تقريبا لكل مكتتب، وتخصيص ما نسبته (4.14%) لكل مكتتب في الفئة الثانية والتي يمثلها كبار المستثمرين. وأضاف أن الاكتتابات الأولية ترصد لنا حجم الإقبال والرغبة الكبيرة التي يبديها المستثمرون للاستفادة من الفرص الواعدة والمشاركة بحصص في ملكية الشركات الإنتاجية الواعدة وهو ما يمثل أحد الأدوار الرئيسة التي يقوم عليها سوق الأوراق المالية، حيث كشفت نتائج الاكتتاب أنّ قيمة الطلب على الاكتتاب تجاوزت 122 مليون ريال عماني في حين كانت قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب حوالي 6.5 مليون ريال عماني. وتحمل هذه النتائج مؤشرات إيجابية عن حجم الثقة والرغبة التي يبديها المستثمرون للاستفادة من خصائص الاستثمار في سوق الأوراق المالية. وهناك سيولة نقدية يجب الاستفادة منها في تنشيط عجلة الاقتصاد الوطني واستثمارها في مشاريع إنتاجية كبيرة والتي يمكن من خلالها توفير فرص العمل لشريحة كبيرة من الشباب إلى جانب الفوائد الاقتصادية والاجتماعية الأخرى.

وقال العبري إن الهيئة العامة لسوق المال تشجع كافة المساهمين على أهمية التركيز على الاستثمار طويل الأجل وعدم تبني سياسة الخروج السريع لتحقيق فائدة أكبر خاصة عندما تكون الجهة المصدرة ستتمكن من توظيف المبالغ المكتتب بها في أنشطة استثمارية لها تأثير في حركة الاقتصاد الوطني ويحقق عوائد مجدية.

ويشار إلى أن شركة مدينة مسقط للتحلية باعت ما نسبته 35%  من أسهم المؤسسين بمقدار 6.5 مليون ريال عماني وذلك عن طريق الاكتتاب العام خلال الفترة من 19 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر2017م بسعر وقدره 116 بيسة لكل سهم.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك